المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مفهوم الإرادة وشروط الاعتداد بها
22-12-2019
كيف تكتب النص؟
3-11-2021
Autoradiography
9-12-2015
قوة الجذب الكونية
2023-08-07
حمزة بن عبد الله بن نوفل بن الحارث
26-7-2017
تفسير آية (8) من سورة النساء
3-2-2017


الأدلة على النزول الدفعي والتدريجي(2)  
  
2850   05:19 مساءً   التاريخ: 10-11-2020
المؤلف : السيد نذير الحسني
الكتاب أو المصدر : دروس في علوم القران
الجزء والصفحة : 74- 77.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 2693
التاريخ: 4-1-2016 2568
التاريخ: 14-06-2015 2050
التاريخ: 12-10-2014 8551

 

التوجيه السادس

وهو التوجيه الذي ذهب اليه العلامة الطباطبائي ، حيث قال :

الذي يعطيه التدبر في آيات ااكتاب أمر أخر فأن الآيات الناطقة بنزول القرآن في شهر رمضان أو في ليلة منه إنما عبرت عن ذلك بلفظ الإنزال الدالة على الدفعة دون التنزيل...، واعتبار الدفعة أما بلحاظ أعتبار المجموع في الكتاب أو البعض النازل منه ... وأما لكون الكتاب ذا حقيقة أخرى وراء مانفهمه بالفهم العادي الذي يقضى فيه بالتفرق والتفصيل والأستنباط والتدريج هو المصحح لكونه واحداً غير تدريجي ونازلاً بالإنزال دون تنزيل ، وهذا الاحتمال الثاني هو اللائح من الآيأت الكريمة كقوله تعالى : {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود: 1].

فإن هذه الأحكام مقابل التفصيل ، والتفصيل هو جعله فصلاً فصلاً وقطعة قطعة ، وأوضح منه قوله تعالى : {وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ} [الأعراف: 52، 53].

وقوله تعالى : { وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ... وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ  } [يونس: 37].

فإن الآيات الشريفة ظاهرة الدلالة على أن التفصيل أمر طار على الكتاب...، وأوضح منه قوله تعالى : {حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} [الزخرف: 1 - 4].

فإنه ظاهر في أن هناك كتاباً مبيناً عرض عليه ، جعله مقروءاً عربياً ، وإنما البس لباس القراءة والعربية ليعقله الناس وإلا فإنه – وهو في ام الكتاب – عند الله علي لاتصعد اليه العقول ، حكيم لا يوجد فيه فصل وفصل ، وفي الآية تعريف الكتاب المبين وأنه أصل القرآن العربي المبين .

ثم كون القرآن في مرتبة التنزيل بالنسبة الى الكتاب المبين – ونحن نسميه بحقيقة الكتاب – بمنزلة اللباس الملتبس وبمنزلة المثال من الحقيقة وبمنزلة المثل من الفرض المقصود بالكلام هو المصحح لئن يطلق القرآن أحياناً على أًصل الكتاب ، كما في قوله تعالى : {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ}(1) [البروج: 21، 22].

وكلام السيد يمكن أختصاره في نقاط :

أولاً: نزول القرآن في شهر رمضان ، جاء في القرآن بلفظ الإنزال وهو يشير الى الدفعة وليس بلفظ التنزيل الذي يشير الى التدريج .

ثانياً: نحن عندما نقول : إن القرآن نزل دفعة ، أما المقصود كل الكتاب قد نزل دفعة أو نقصد بعض من الكتاب نزل دفعة ، أو نقصد أن الكتاب له حقيقة واحدة ، وهذه الحقيقة هي التي نزلت دفعة .

ثالثاً: الذي يمكن أستظهاره من الآيات المباركة أن المقصود من النزول دفعة هو تلك الحقيقة الخاصة بالكتاب ، والتي هي وراء مانفهمه بالفهم العادي .

رابعاً: الآيات التي تدل على أن النزول دفعة بمعنى نزول حقيقة الكتاب ، وهي :

1- قوله تعالى : {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود: 1].

كيفية الاستدلال

إن الاحكام هنا مقابل التفصيل ، والتفصيل جعله فصلاً فصلاً وقطعة قطعة مما يشير الى أن حقيقة الكتاب محكمة غير مفصلة .

2- قوله تعالى : {وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ} [الأعراف: 52، 53].

كيفية الاستدلال

الآية تشير الى أن القرآن له حقيقة واحدة ثم فُصلت .

3- قوله تعالى : {وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (37) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (38) بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ} [يونس: 37 - 39].

كيفية الاستدلال

إن الآية ظاهرة بأن التفصيل أمر طارٍ على الكتاب ، وكذلك في الآيات إشعار بأن أصل الكتاب هو التأويل لتفصيل الكتاب ، فأصل الكتاب شيء ، وتفصيل الكتاب شيء أخر .

4- قوله تعالى : {حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ } [الزخرف: 1 - 4].

كيفية الاستدلال

الذي يظهر من الآية أن هناك كتاباً له حقيقة في أم الكتاب لاتناله الععقول ولايوجد في تفصيل . نعم ، هذا الكتاب المبين الذي بين أيدينا هو قرآن عربي.

إذ يوجد للكتاب حقيقة وهي في أم الكتاب عند الله ويوجد للكتاب وجود آخر هو هذا الذي بين أيدينا .

والنتيجة: إن السيد الطباطبائي يقول : إن الرسول علم بحقيقة الكتاب  في شهر رمضان, واما تفصيل الكتاب استمر تنزيله على طول الفترة التي عاشها الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله).

ولذا يرى العلامة ان قوله تعالى : { وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ} [طه: 114].

وقوله تعالى : { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} [القيامة: 16، 17].

إن هذه الآيات ظاهرة في أن الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله ) كان له علم بما سينزل عليه فنهي عن الأستعجال بالقراءة قبل أنقضاء الوحي.(2).

 

الخلاصة  

1- يرى العلامة الطباطبائي أن نزول القرآن في شهر رمضان جاء بلفظ الإنزال الذي يشير الى الدفعة ، وليس بلفظ التنزيل الذي يعني التدرج.

2- إن نزول القرآن دفعة فيه ثلاث وجوه : أ) نزول القرآن كله فعة . ب) نزول بعض القرآن دفعة . ج) نزول حقيقة القرآن دفعة واحدة.

3- ربما يظهر من بعض الآيات أن حقيقة النزول هي حقيقة خاصة بأسرار الكتاب العزيز ، ولايمكن أستيعابها وفهمها بسهولة ولكل واحد .

4- يستفاد من بعض الآيات أن النزول هو نزول حقيقة الكتاب دفعة واحدة ، كقوله تعالى : {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } [هود: 1]. بتقريب أن الآحكام هنا مقابل التفصيل ، والتفصيل جعله فصلاً فصلاً وقطعة قطعة مما يشير الى أن حقيقة الكتاب محكمة غير مفصلة .

وقد ذكرت في ثنايا الدرس مجموعة اخرى من الآيات قريبة من هذه الآية .

___________

1- الميزان في تفسير القرآن :ج2، 16-18.

2- المصدر نفسه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .