المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
جنس Aspergillus
2025-01-13
أشباه الجزر الجنوبية
2025-01-13
المناخ والغطاء النباتي
2025-01-13
تركيب فيروس التهاب الكبد الوبائي نوع ب الخفي
2025-01-13
عمليات خدمة الفول الرومي
2025-01-13
الكتلة الشمالية القديمة
2025-01-13

القياس
5-9-2016
الأعاصير (Hurricanes)
2024-12-25
تفرغ العضو لعضوية البرلمان
10-5-2022
تأثير الصحراء على تنفيذ العمليات الدفاعية- القيادة والسيطرة والاتصالات
18-5-2021
المساعدة المعقولة
19-6-2016
ما يهوِّن سكرات الموت
20-12-2018


منشأ اختلاف القراءات‏  
  
2786   04:41 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص60 -61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / القراء والقراءات / رأي المفسرين في القراءات /

قد ذكر لحدوث الاختلاف في القراءات مناشئ ، أهمّها :

1- خلوّ ألفاظ الآيات عن النقط ، وتجريد كلماتها عن الشكل ، وعدم تداول كتابة حرف «الألف».

2- اختلاف الأقوام واللّهجة في الحركة والإبدال والإمالة والتفخيم والإدغام والحذف والاثبات ، وغيرها من قواعد اللغة العربية ، وعوامل اخرى‏

دخيلة في القراءة. ولا يهمّ تحقيق ذلك.

وهاهنا نكتة ، وهي أنّ القرّاء السبع لمّا لم يكونوا معاصرين للنبي صلّى اللّه عليه وآله حتّى يسمعوا كلامه بآذانهم ، بل إنّما رأوا مكتوبات الآيات القرآنية ، وكانت تلك المكتوبات فاقدة للنقطة والألف وساير خصوصيات الإعراب ، اختلفوا في قراءتها ، فقرأ كل واحد منهم على حسب فهمه واجتهاده أو لهجته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .