المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السرعة المدارية Orbital Velocity
2025-01-12
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12

التكامل بين المدرسة والبيت
26-7-2016
Hemicylindrical Function
20-7-2019
Shock waves
2024-06-30
الحروف الشفوية
7-3-2022
حاجة الطفل الى العلم
7-1-2023
الحكم فيما لو غلب على ظنه احد طرفي ما شك فيه
19-8-2017


فضل سورة القيامة وخواصها  
  
50295   07:09 مساءاً   التاريخ: 2-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص149.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-05-2015 72777
التاريخ: 2023-08-23 1348
التاريخ: 1-05-2015 164303
التاريخ: 2023-04-12 1468

عن أبي جعفر عليه السّلام ، قال : «من أدمن قراءة سورة لا أقسم ، وكان يعمل بها ، بعثه اللّه عزّ وجلّ مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من قبره في أحسن صورة ، ويبشّره ويضحك في وجهه حتّى يجوز على الصّراط والميزان» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه قال : «من قرأ هذه السورة شهدت له أنا وجبرئيل يوم القيامة أنّه كان موقنا بيوم القيامة ، وخرج من قبره ووجهه مسفر عن وجوه الخلائق ، يسعى نوره بين يديه ، وإدمان قراءتها يجلب الرزق والصيانة ويحبّب إلى الناس» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من أدمن قراءتها شهدت أنا وجبرئيل يوم القيامة أنّه كان مؤمنا بيوم القيامة» «2».

وقال الصادق عليه السّلام : «قراءتها تخشّع وتجلب العفاف والصّيانة ، ومن قرأها لم يخف من سلطان ، وحفظ في ليله- إذا قرأها- ونهاره بإذن اللّه تعالى» «2».

وفي المصباح : قراءتها تقوي القلب وشرب مائها يقوي الضعف‏ «5».

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 150.

(2) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 164.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 613.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .