المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

الليكاندات الحاوية على الكبريت
2024-05-23
التنمر الالكتروني
19-7-2021
مِكرومتر العينية eye-piece micrometer
1-3-2019
ثاقبة الحبوب الصغرى Rhizopertha dominica
2024-01-25
المثلجات اللبنية
29-1-2017
Do not use the stairs
2024-01-26


ما جاء في المعوذتين  
  
2343   04:37 مساءً   التاريخ: 4-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص337.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 31980
التاريخ: 17-10-2014 3286
التاريخ: 1-12-2014 10538
التاريخ: 2023-10-29 1441

عن طريق أهل السنة:

1- فضائل القرآن: عن ابن عابس الجهني ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يا بن عابس ، ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : (قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس)(1)

عن طريق الإمامية:

2- مجمع البيان: عقبة بن عامر ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : يا عقبة ألا أعلمك سورتين هما أفضل القرآن ، أو من أفضل القرآن؟ قلت : بلى يا رسول الله ، فعلمني المعوذتين ، ثم قرأ بهما في صلاة الغداة ، وقال لي : اقرأهما كلما قمت ونمت(2)

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1- فضائل القرآن لأبي عبيد:202 برقم (518).

2- مجمع البيان 5: 567.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .