المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6395 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12

مكيال جاف dry measure
25-9-2018
قاعدة تنوع القيود وأحكامها
26-8-2016
احياء الموتى‏ من عناوين المعاد في القران الكريم
17-12-2015
الآداب البيانية
3-05-2015
في الأعراف
10/12/2022
هل لإنتاج الصوت في الحشرات فائدة أو قيمة؟
12-2-2021


تحكيم العقل  
  
1952   03:22 مساءً   التاريخ: 20-1-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2، ص2220-221
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / أخلاقيات عامة /

قال (عليه السلام) : ليست الرؤية كالمعاينة مع الإبصار، فقد تكذب العيوب أهلها ، ولا يغش العقل من استنصحه.

الدعوة إلى تحكيم العقل، وتغليب احكامه في ما يقرره الإنسان ، وعدم الاتكال على غيره كالاعتماد على المشاهدة ، فإنها وان كانت تكتسب أهمية خاصة ، لكنها تستند إلى الحدث المقابل، دون ان تتأمل ما وراءه ، مما يوجب التورط في ارتجال الاحكام والتسرع في ترتيب الاثر على ما لم يكن تاما ، وهو ما يؤدي إلى صدورها قبل اوانها وفي غير وقتها.

ولعل من أكثر الناس حاجة لاستيعاب هذه الحكمة ، هم أولو الامر الذين يتخذون قرارات في حق الاخرين ، مع اعتمادهم على الدلائل والآثار، والتي تحتل مرتبة متقدمة، إلا ان المطلوب التحلي بالصبر، ودراسة الحالة بتأن وتمهل، حتى تتضح الخفايا، والتي لا تبين لأول نظرة ، بل تحتاج إلى دقة التشخيص، وبها امتاز الخبراء بعضهم عن بعض ، كونها مما يخفى ولا يظهر على الساحة.

وان العمل على تعميم هذه الحكمة في الدوائر الامنية والجنائية وسواها مما يهتم بهذا الجانب الاجرائي ، لمما يحد من تزايد الاخطاء، من خلال الاستعجال، المصحوب بحب الظهور ، وتوقع التكريم ونحوه ، فيبادر إلى إصدار الحكم ، مع انه غير متأكد من صحته ، إذ بناه على المعاينة ، وهي قابلة للتحوير والتزوير ، بينما مشاورة العقل غير قابلة لذلك ، فلابد من استنصاحه  قبل البت بمقتضى الدلالة المادية ، لما يمكن استفادته من نتائج عند الوقوف في ظل العقل.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.