المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الآثار الناتجة عن التربية السيئة
29-4-2017
بدايةُ الخِلاف بَين الوثنيّين
18-4-2017
حكم ما إذا تعقب العام ضمير يرجع إليه باعتبار البعض
8-8-2016
Elevator Paradox
15-2-2022
ما جاء في سورة الحشر
28-11-2021
quantity (n.)
2023-11-04


معنى كلمة بدأ  
  
2857   05:54 مساءً   التاريخ: 27-1-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 40
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/11/2022 1577
التاريخ: 10-12-2015 7892
التاريخ: 4-06-2015 10875
التاريخ: 13/11/2022 1644

 بدأ بالأمر : مهموز ، وبداه بمعنى قال تعالى : {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ} [الأنبياء: 104] و {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ} [يوسف: 76] ( 1 ) و {بَادِيَ الرَّأْيِ} [هود: 27] بالهمزة أول الرأي وبغير همز ظاهر الرأي ، قال أبو إسحاق ( 2 ) : أي في بادئ الرأي فحذفت في .

ويجوز أن يكون اتباعا ظاهرا وكلهم قرأ بغير همز غير أبي عمرو ( 3 ) ، و {وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ} [سبأ : 49] يعني إبليس ، وإبداء الشيء ظهوره . قال تعالى : {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31] ومنه سميت البادية لظهورها ، ومنه {ثُمَّ بَدَا لَهُمْ} [يوسف : 35] وباد من البلد ، وقال تعالى : {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} [الحج : 25] وبادون في الأعراب

خارجون إلى البدو .

________________________
1 - أي بتفتيشها قبل وعاء أخيه لنفي التهمة .
2 - أبو إسحاق ، عمرو بن عبد الله بن علي الكوفي الهمذاني السبيعي من أعيان التابعين ، وكان من ثقات الإمام علي بن الحسين " عليه السلام " ولد لثلاث سنين بقين من خلافة عثمان وتوفى سنة 127 للهجرة وقيل السنة 128 وقيل سنة 119 للهجرة .

3 - أبي عمرو : أبو عمرو بن العلاء المازني البصري ، قيل إن كنيته اسمه وقيل اسمه زبان بن العلاء وهو أحد القراء السبعة ، كان أعلم الناس بالقرآن والعربية والشعر والنحو ، وكان من أشراف العرب ووجوهها ، توفي سنة 154 للهجرة . ودفن بالكوفة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .