المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

أهمية مقام الإِنسان في سورة الأنعام
26-09-2014
الحيازة والاستيلاء هما أساس الملكية الخاصة
10-5-2016
Vernacularisation
2024-02-16
خيل النبي (صلى الله عليه وآله)
25-6-2019
أدعية الصحيفة السجّادية: الدعاء التاسع
17/10/2022
قلعة كارلشتين
22-10-2016


في ما يعمل لوجع الرحم  
  
6223   03:11 مساءاً   التاريخ: 10-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 277
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-5-2016 5833
التاريخ: 26-11-2015 5651
التاريخ: 8-7-2016 6015
التاريخ: 10-05-2015 6506

(باسم اللّه وباللّه الذي بإذنه قامت السّماوات والأرض ، فإن مريم بنت عمران لم يضرها وجع الأرحام ، كذلك يشفي اللّه فلانة بنت فلانة من وجع الأرحام ومن وجع عرق الأرحام ، اسلم اسلم باسم اللّه الحي القيوم باسم اللّه المستغاث باللّه على ما هو كائن وعلى ما قد كان أشهد أن اللّه على كل شي‏ء قدير وأن اللّه قد أحاط بكل شي‏ء علما).

كه مه مه كه مه مه مه مه مه بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ، {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا} [الفتح : 29] إلى آخر السورة ، أجيبوا داعي اللّه عزمت على سامعة الكلام إلّا أجابت هذا الخاتم بعزائم اللّه الشداد التي تزهق الأرواح والأجساد ولا يبقى روح ولا فؤاد ، أجب باسم اللّه الذي قال للسّماوات والأرض : {ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} [فصلت : 11] ‏ وصلّى اللّه على محمد النبي وآله الطاهرين) واقرأها أنت بينك وبين نفسك.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .