المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Complete Bipartite Graph
20-3-2022
الوصف النباتي للقرع العسلي وقرع الشتاء
29-4-2021
عدم جواز امامة غير امام الاصل إلا مع العذر.
17-1-2016
الباغي- البغي
22-9-2016
البروبايوتك Probiotic في حقول الدجاج البياض
11-9-2021
العلاقة بعد بلوغ الأولاد سن الـ (15) سنه فما فوق
31-10-2020


الأمر من الشيطان  
  
5824   03:10 مساءاً   التاريخ: 2-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 110-111
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-14 1037
التاريخ: 9-05-2015 6342
التاريخ: 3-06-2015 5830
التاريخ: 10-05-2015 7274

قوله سبحانه : {يٰا بَنِي آدَمَ لٰا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطٰانُ} [الأعراف : 27] .

افتنان الشيطان ، يكون بالدعاء إلى المعاصي من الجهة التي تميل إليها النفوس ، وتشتهيها . وإنما جاز أن ينهى الإنسان بصيغة النهي للشيطان ، لأنه أبلغ في التحذير من حيث يقضي أنه يطلبنا بالمكروه ، ويقصدنا بالعداوة .

فالنهي له يدخل فيه النهي لنا عن ترك التحذير منه.

قوله سبحانه : {إِنَّمٰا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ والْفَحْشٰاءِ} [البقرة : 169] .

الأمر من الشيطان هودعاؤه إلى الفعل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .