المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

المنظومات غير المرتبة
2023-10-10
الموطن الأصلي لفاكهة البشملة (الاسكدنيا)
2023-11-06
معنى كملة خَيْر وارتباطها بالله عزّ وجل.
22-12-2015
الله تعالى ليس بجسم
25-10-2014
العصابة المشهورة بأنهم لا يروون الا عن الثقات.
26-8-2016
خواص الصوديوم
17-4-2018


إنزال الملك بصورة رجل  
  
5975   02:47 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 87-88
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

قوله - تعالى - {ولَوأَنْزَلْنٰا مَلَكاً لَقُضِيَ الْأَمْرُ} [الأنعام : 8].

 لوأنزلنا ملكاً في صورته ، لقامت الساعة ، ووجب استيصالهم .

ثم قال {ولَوجَعَلْنٰاهُ مَلَكاً لَجَعَلْنٰاهُ رَجُلًا} [الأنعام : 9] . أي : في صورة رجل ، لأن أبصار البشر ، لا تقدر على النظر إلى صورة ملك على هيأته ، للطف الملك ، وقلة شعاع أبصارنا ، ولذلك كان جبريل [عليه السلام] يأتي النبي [صلى الله عليه وآله وسلم] في صورة دحية الكلبي . وكذلك الملائكة الذين دخلوا على إبراهيم في صورة الأضياف ، حتى قدم إليهم عجلا سميناً ، لأنه لم يعلم أنهم ملائكة ، وكذلك لما تسور المحراب على داود الملكان ، كانا على صورة رجلين يختصمان إليه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .