المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

تعقب العام ضمير يرجع إلى بعض افراده
30-8-2016
الاسماك الفكية (Gnatha)
27-7-2021
هل تعد خنافس الأزهار ملقحات مهمة؟
14-3-2021
حكم من استظل حالة الاختيار.
27-4-2016
مبيدات النيماتودا (مبيد دازرميت Dazomet 98% GR)
11-10-2016
Yersinia
8-3-2016


محل العلم والعقل والقلب  
  
6043   01:48 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 80
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2014 6275
التاريخ: 9-05-2015 8826
التاريخ: 25-11-2015 5764
التاريخ: 13-11-2014 5805

قوله سبحانه : {لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهٰا} [الحج : 46] إلى قوله : {فِي الصُّدُورِ}.

فيها دلالة على أن العقل ،هو العلم ، لأن معنى { يَعْقِلُونَ بِهٰا } : يعلمون بها مدلول ما يرون من العبرة . وفيها دلالة على أن القلب ، محل العقل ، والعلوم ، لأنه - تعالى - وصفها بأنها هي التي تعمى ، وأنها التي تذهب عن إقرار الحق ، فلولا أن التبيين ، يصح فيها لما وصفها بأنها تعمى ، كما لا يصح أن يصف اليد والرجل بذلك.

قوله سبحانه : {فَإِنَّهٰا لٰا تَعْمَى الْأَبْصٰارُ ولٰكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} [الحج : 46] . رد على من قال : إن العقل في الدماغ . والصحيح : أن محل العلم والعقل القلب . لأن الشاك في الشي‌ء ، يجد التغيير من جهة القلب ، كما أن المريد ، يجد التغيير من جهته.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .