المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

اول اوكسيدالكاربون وتسمم الهيموغلوبين
20-5-2021
اثر استعمال الإدارة المشروع لسلطتها في الإنهاء الانفرادي
29-3-2016
نضج وحصاد الرز
2024-03-27
الطبقات الخارجية للشمس
5-2-2020
الجوانب التي يستوعبها التقرير الصحفي
11-12-2020
قتل محلم عامراً
28-6-2019


أضرب النجوم ومعانيها  
  
2586   11:57 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 159-160
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 3589
التاريخ: 11-2-2016 8478
التاريخ: 4-06-2015 4856
التاريخ: 17-12-2015 17683

قوله سبحانه : {وعَلٰامٰاتٍ وبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} [النحل : 16] .

وحد النجم . وقال - فيما تقدم - {والنُّجُومُ مُسَخَّرٰاتٌ} [الأعراف : 54] ، لأن النجوم على ثلاثة أضرب :

ما يُهتدي بها ، مثل الفرقدين ، والجدي لأنها لا تزول .

وضرب هي زينة السماء ، كما قال : {زَيَّنَّا السَّمٰاءَ الدُّنْيٰا بِزِينَةٍ الْكَوٰاكِبِ} [الصافات : 6] .

فقولهُ : {وبِالنَّجْمِ} يريد النجوم ، فاجتزأ بالواحد عن الجمع ، كما قال : {أَوالطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلىٰ عَوْرٰاتِ النِّسٰاءِ} [النور : 31] .

والنجم في قوله : {النَّجْمُ الثّٰاقِبُ} [الطارق : 3] ، يريد به : الثريا {والنَّجْمِ إِذٰا هَوىٰ} [النجم : 1] ، يعني : نزول القرآن . {والنَّجْمُ والشَّجَرُ يَسْجُدٰانِ} [الرحمن : 6] ، يريدُ : كل ما نجم من الأرض ، مما لا يقوم على ساق‌ٍ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .