أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-1-2022
1902
التاريخ: 19-11-2015
8110
التاريخ: 8-05-2015
3179
التاريخ: 2024-04-24
987
|
مقا- خصم : أصلان ، أحدهما المنازعة. والثاني جانب وعاء. فالأوّل : الخصم الّذى يخاصم ، والذكر
والأنثى فيه سواء. والخصام مصدر خاصمته مخاصمة وخصاما ، وقد يجمع الجمع على خصوم.
والأصل الثاني : الخصم جانب العدل الّذى فيه العروة ،
ويقال انّ جانب كلّ شيء خصم. وأخصام العين : ما ضمّت عليه الأشفار ويمكن أن يجمع
بين الأصلين فيردّ الى معنى واحد ، وذلك أنّ جانب العدل مائل الى أحد الشقّين ،
والخصم المنازع في جانب ، فالأصل واحد مصبا- الخصم : يقع على المفرد وغيره والذكر
والأنثى بلفظ واحد و في لغة : يطابق في التثنية والجمع ، ويجمع على خصوم وخصام ،
وخصم الرجل يخصم من باب تعب : إذا أحكم الخصومة ، فهو خصم وخصيم ، وخاصمته مخاصمة
وخصاما فخصمته أخصمه من باب قتل : إذا غلبته في الخصومة واختصم القوم : خاصم بعضهم
بعضا.
التهذيب 7/ 154- قال الليث : الخصم واحد
وجميع ،- {وَهَلْ
أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ} [ص : 21] - فجعله جمعا لأنّه سمّى بالمصدر ، وخصيمك : الّذى يخاصمك
وجمعه خصماء. والخصومة : الاسم من التخاصم والاختصام. والخصم : طرف الرواية الّذى
بحيال العزلاء في مؤخّرها. قال : وطرفها الأعلى هو العصم .
قلت : خصم كلّ شيء ناحيته وطرفه من المزادة
والفراش وغيرهما.
صحا- الخصم : معروف. وخصوم والخصيم أي ضا :
الخصم ، والجمع خصماء ، وخاصمت فلانا فخصمته أخصمه بالكسر ولا يقال بالضمّ وهو
شاذّ ، ومنه قراءة حمزة- وهم يخصّمون! ، لأنّ ما كان من قولك : فاعلته ففعلته ،
فانّ يفعل يردّ منه الى الضمّ ، وذلك إذا لم يكن فيه حرف من حروف الحلق من أي باب
كان من الصحيح ، تقول عالمته فعلمته أعلمه بالضمّ ، وفأخرته ففخرته أفخره- بالفتح
لأجل حرف الحلق. وامّا قراءة يَخِصِّمُونَ : يراد يختصمون : فيقلب التاء صادا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو ما يعمّ
المنازعة والعداوة والجدال ، ويعبّر عنه في الفارسيّة بكلمة- دشمني- ، فانّ النزاع
مأخوذ من النزع ويستعمل في مقام انكار الحق والمطلوب ويقابله الطاعة ، والعداوة
مأخوذ من العدو والتعدّي ويستعمل في مقام التعدّي والتجاوز الى حقّ الطرف وارادة
السوء ويقابله الولاية ، والجدال يستعمل في مقام خصومة يراد المنع عن ظهور الحقّ ،
والخصومة أعمّ من تلك المعاني ويجوز أن يتحقّق الخصومة من دون أن يحصل النزاع أو
الجدال أو المعاداة وبهذا اللحاظ نرى استعمال العدوّ منتسبا الى الشيطان- {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ...} [البقرة : 168] ، {إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ} [القصص : 15]. واستعمال
التنازع في مقابل الطاعة- {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا} [الأنفال : 46]. واستعمال
الجدال في ستر الحقّ- {يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ ... } [الأنفال : 6] ،{وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ} [غافر : 5]. واستعمال الخصومة
في مطلق مفهومها.
{خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا
هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ} [النحل : 4] ، ... {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ...} [الحج : 19] ، {عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } [الزمر : 31] ، ... { وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ
إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ...} [ص : 21] ، {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ
أَهْلِ النَّارِ} [ص : 64].
ولا يخفى أنّ الخصومة من آثار الحياة
الدنيويّة ومن خصائص الطبيعة الممدودة المادّيّة ، وينشأ من تزاحم المنافع فيها- {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ
اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً...} [الحديد : 27] ، {وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى
الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ...} [الفتح : 29] .
{وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ} [البقرة : 204] - مصدر من
المفاعلة كقتال ، أو جمع خصم كصعاب فيكون التقدير من الخصام.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|