المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18220 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

امكان الميزان والصراط والحساب وتطاير الكتب
11-08-2015
الشيخ دخيل بن طاهر بن عبد علي
9-8-2017
الشاب والترفيه الضار
2023-08-23
أنواع العقود الهندسية
16-1-2023
نباتات الصحاري الحارة والمعتدلة
2024-09-24
الحسين بن مصعب بن مسلم
4-7-2017


معنى كلمة روغ  
  
5503   03:32 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص295-297
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/10/2022 2803
التاريخ: 9-12-2015 7496
التاريخ: 27/11/2022 1795
التاريخ: 20-10-2014 3080

مصبا- راغ الثعلب روغا من باب قال، وروغانا ذهب يمنة ويسرة في سرعة خديعة. والرواغ اسم منه. وراغ الطريق : مال. وراغ فلان الى كذا : مال اليه سرّا. وأرغت الصيد اراغة :- طلبته وأردته. وما ذا تريغ اي تريد. وروّغت اللقمة بالسمن : دسمتها وريّغت بالياء : مثله.

مقا- روغ : أصل واحد يدلّ على ميل وقلّة استقرار. يقال راغ الثعلب وغيره يروغ. وطريق رائغ : مائل. ويقال هو يديرني عن أمرى وأنا اريغه. وروّغت اللقمة اروّغها ترويغا : إذا دسمتها، وهو إذا فعل ذلك أدارها في السمن إدارة. ومن الباب راوغ فلان فلانا : إذا صارعه لأنّ كلّ واحد منهما يريغ الآخر، اي يديره.

مفر- الروغ : الميل على سبيل الاحتيال، ومنه راغ الثعلب يروغ‌ روغانا، وطريق رائغ : إذا لم يكن مستقيما كأنّه يراوغ. وراوغ فلان فلانا وراغ فلان الى فلان : مال نحوه لأمر يريده منه بالاحتيال.

أسا- هو ثعلب روّاغ، وهم ثعالب روّاغة، وهو يروغ روغان الثعلب. ومن المجاز- فلان يروغ عن الحقّ، وطريق زائغ رائغ، ومالي أراك زائغا عن المنهج رائغا عن الحقّ الأبلج. ولا يقال راغ عن كذا الّا إذا كان عدوله عنه في خفية. وأرغتك في منزلك فلم أجدك وهو طلب شديد كطلب من يستفلت منه المطلوب وهو لا يخلّيه. وهذه رواغتهم مصطرعهم، كما تقول هذه مراغة الدوابّ لمتمرّغها. ويقال تمرّغ في التراب وتروّغ في الطين.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحركة على طريق غير معمول به للوصول الى المطلوب، أو الاحتيال في الطلب والوصول، وهذا المعنى أعمّ من أن يكون الروغ في أمر مادّى أو معنوي، وقيد الاختفاء أو الاحتيال لازم أخذه في جميع موارد استعمالها مادّيا أو معنويّا.

{قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذاريات : 25، 26] اي فذهب من دون إعلان الى جهة الداخل من منزلة لتهيأة الطعام، وكانت هذه الحركة على نحو غير معمول به في المتعارف أو على طريق غير معمول، لئلّا يتوجّه اليه هؤلاء الواردون ويمنعون عن تهيّئة الطعام.

{فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90) فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات : 90 - 93] اي سلك مختفيا وبالاحتيال الى محلّ آلهتهم وخاطبهم بما يثبت فقدان شعورهم وادراكهم، وانّهم لا يستطيعون جلب منفعة‌ أو دفع مضرّة عن أنفسهم، فكيف عن غيرهم، ثمّ ترصّد وطلب الفرصة والخلوة :

فضربهم باليد اليمنى القويّة ضربا شديدا، فألقاها على وجهها منكسرة.

ويدلّ هذا العمل من ابراهيم عليه السلام : على أنّ كسر الآلهة وإفناءها لازم في الدرجة الاولى ، والإله كلّ ما يتوجّه اليه ويخضع لديه ويعبد له ، في مقابل الربّ الحي القيّوم ، فانّ النبي أو من يقوم مقامه مكلّف بهداية الناس وسيرهم الى جانب الكمال والسعادة، بالتزكية والتربية والتعليم، والعمل الصالح والإخلاص.

وامّا الآلهة : فهي مظاهر الفقر والجهل والمحدوديّة والضعف، وهي مع هذه الأحوال سادّة عن السلوك والتوجّه الى اللّه العزيز القادر المريد المتعال.

والإله يشمل كلّ من يدعو الى نفسه ويسدّ عن الحقّ جزء أو كلّا. فيلزم نفيها وافناؤها وكسرها بأي وسيلة ممكنة، وهذا حقيقة كلمة التوحيد- لا اله الّا اللّه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .