المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التـحديـات التـي تـواجـه اقـتـصـاد المعـرفـة
2025-01-12
ما ورد في شأن شعيب (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن يوسف (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن يعقوب (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن إبراهيم (عليه السّلام)
2025-01-12
ما ورد في شأن نوح (عليه السّلام)
2025-01-12

تمييز الصلح الاداري عن الوساطة
2023-05-22
بيان حال المطيعين
26-09-2014
مرض الندوة المبكرة في البطاطس والطماطم
16-3-2016
انتاج ازهار الليليوم Lilium Spp (الزئبق الحموي، زئبق مار يوسف)
3-8-2016
إنشاء وإلغاء المرافق العامة
1-4-2016
مجموعة الليمون الهندي
2023-03-06


معنى كلمة زبن  
  
16133   03:15 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4, ص322-324
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 3850
التاريخ: 10-12-2015 7026
التاريخ: 17-12-2015 12149
التاريخ: 29-1-2022 2429

مصبا- زبنت الناقة حالبها زبنا من باب ضرب :

دفعته برجلها ، فهي زبون. وحرب زبون : لأنّها تدفع الأبطال عن الإقدام خوف الموت. وزبنت الشي‌ء زبنا : إذا دفعته ، فأنا زبون أيضا. وقيل للمشتري زبون لأنّه يدفع غيره عن أخذ المبيع ، وهي كلمة مولّدة ليست من كلام أهل البادية. ومنه الزبانية لأنّهم يدفعون أهل النار اليها. وزبانى العقرب قرنها. والمزابنة : بيع الثمر في رءوس النخل بثمر كيلا.

مقا- زبن : أصل واحد يدلّ على الدفع ، يقال ناقة زبون إذا زبنت حالبها. والحرب تزبن الناس إذا صدمتهم. وحرب زبون. ورجل ذو زبّونة إذا كان مانعا لجانبه دفوعا عن نفسه. ويقال فيه زبّونة اي كبر ، ولا يكون كذا الّا وهو دافع عن نفسه. والزبانية سمّوا بذلك لأنّهم يدفعون أهل النار الى النار. فأمّا المزابنة : فبيع الثمر في رءوس النخل ، وهو الّذى جاء الحديث بالنهى عنه. وقال أهل العلم : انّه مما يكون بعد ذلك من النزاع والمدافعة ويقولون إنّ الزبن البعد. وأمّا زبانى العقرب فيجوز أن يكون من هذا أيضا كأنّها تدفع عن نفسها به ، ويجوز أن يكون شاذّا.

أسا- أراد حاجة فزبنه عنها فلان : دفعه . والناقة تزبن ولدها عن ضرعها ، وتزبن حالبها ، وناقة زبون. وزابنه : دافعه ، مزابنة.

وتزابنوا : تدافعوا. ونهى عن المزابنة وهي بيع ما في رأس النخلة بالتمر لأنّها تؤدّى الى المدارأة والخصام. ووقع في أيدى الزبانية وهم الشرط لزبنهم الناس ، وبهم سمّيت زبانية النار لدعّهم أهلها اليها. ورجل ذو زبّونة‌ مانع جانبه بالدفع عنه ، وضربته العقرب بزباناها ، وهي ما تزبن به من طرف ذنبها. وعن الأصمعي : زبانياها : قرناها- ومن المجاز حرب زبون : صعبة- كالناقة الزبون في صعوبتها. وزبنت عنّا هديّتك ومعروفك : إذا زواها وكفّها.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الدفع الضعيف والتنحية عند المراجعة والحاجة اليه. وقد سبق في الدرء : انّ الدرء هو الدفع مع شدّة بحيث يشعر بحصول الخلاف والخصومة. والدفع يلاحظ فيه مطلق جهة المنع سواء كان ردّا على العقب أم لا- راجع الدرء- الدفع.

ومن مصاديق الأصل : دفع الناقة وتنحيتها حالبها إذا راجعها وأراد خلبها. والحرب ينحّى الرجل عن المحاربة ويوجب تهاونه مع لزوم الحرب. والرجل المهدى ينحّى هديّته عن المهدى اليه إذا توجّه اليه. والمشترى ينحّى الطالب الآخر عن اشتراء المبيع إذا راجعه. والعقرب يبعّد بقرنه أو ذنبه من يقصده بسوء أو ينحّى نفسه. وهكذا المتكبّر الدافع. والشرط ينحّون الناس عن الخلاف والانحراف وفي المزابنة ينحّى كلّ من الطرفين الآخر عن ما فيه من الضعف.

{كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ} [العلق : 15 - 18] اي فإذا أخذنا ناصيته وصار مأخوذا فله أن يدعو ناديه ويتوسّل الى الجلسات التي كانوا يعقدونها في اجراء نيّاتهم الفاسدة وانتاج مقاصدهم الدنيويّة ، فحينئذ ندعو الزبانية ، والزبانية على وزان فعالي جمع الزبني أو الزبنية أو الزابن أو من الجمع الّذى لا واحد له كأبابيل.

وعلى أي صورة : فهي تدلّ على جمع ينحّون عن الانحراف أو ينحّون عن الصلاح‌ فالأوّل كالشرط المأمورين في اقامة العدل والقانون ودفع الناس اليها.

والثاني كالقوى الجسمانيّة والملكات الراسخة الطبيعيّة المتظاهرة في عالم الآخرة بصور متنافرة تسوق الى الظلمة والنار.

وهذه القوى كانت مورد علاقة شديدة وتوجّه أكيد لأهل الدنيا المتوغّلين في عيش الدار الفانية والمغلوبين تحت سلطة الهوى والشهوة.

فندعو لشرط المأمورين في معاقبة المقصّرين ومؤاخذتهم ، أو ندعو قواهم النفسانيّة الرذيلة الحيوانيّة التي تظاهرت في وجودهم وأحاطت بهم ، فنقول هذه هي التي جعلتموها قبلة ووجهة في جميع أعمالكم ونيّاتكم وأموركم واطمأننتم بها في الحيوة الدنيا ، فتقودكم الى النار.

فهذه القوى الشيطانيّة مظاهر شرط النار في النفوس المنحرفة على وجه‌.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .