المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

نزاهة صفات الله من النقص
2023-04-21
الحياة التقديرية للحمل
5-2-2016
معنى كلمة قسور‌
10-12-2015
Enzymes Involved in Oxygen Activation
25-6-2019
إضلال الله إضلال جزائي، لا ابتدائي
2023-07-26
مفهوم القياس الحراري عند دانيال فهرنهايت (القرن 18م)
2023-05-11


ليس للكواكب تأثير في أقدار النّاس  
  
4957   12:48 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 153-154
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-27 1076
التاريخ: 30-11-2015 6064
التاريخ: 1-12-2015 5192
التاريخ: 3-12-2015 5208

قوله تعالى : {هُوالَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيٰاءً والْقَمَرَ نُوراً وقَدَّرَهُ مَنٰازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ والْحِسٰابَ} [يونس : 5] .

 لما أخبر الله بهذه الأحوال عن النجوم ، كان أجرى العادة بأن يحدث أمرا عند طلوع كوكب ، أوغروبه ، أواتصاله ، أومقارنته . لكن لا طريق لنا إلى العلم بأن ذلك قد وقع ، وثبت .

ثم إن تلك العادة ، يجوز أن تختلف باختلاف الأزمان ، فلا يفعل ذلك .

لأنه مختار فيها ، ولا تأثير للكواكب البتة ، لأنها ليست بحيةٍ ، قادرةٍ ، فتفعل بالاختيار ، ولا علةٍ موجبةٍ ، فتؤثرُ بالإيجابِ ، وإنما هي أجسام يسيرها الله ، كما يريد .

والدليل على نفي كون الفلك ، وما فيه من شمسٍ ، وقمر ، وكوكب أحياءً : الإجماعُ :

 وإذا قطعنا على نفي الحياةِ ، والقدرة عنها ، فكيف تكون فاعلةً .

 ثم إن الحرارة الشديدة ، كحرارة النار ، تنفي الحياة . وحرارة الشمس ، أقوى من حرارة النار . وما كان بهذه الصفة من الحرارة ، تستحيل أن يكون حياً .

وإن كانت قادرةً ، إنما تفعل في غيرها على سبيل التوليدِ . ولا بد من وصلة بين الفاعل ، والمفعول فيه . والكواكب غير مماسة لنا . ولا وصلة بيننا ، وبينها ، فكيف تكون فاعلة فينا ؟ والهواء لا يجوز أن يكون آلة في الحركات الشديدة ، وحملِ الأثقالِ .

ثم لوكان الهواء آلةً تحركنا بها الكواكب ، لوجبَ أن نحس بذلك ، كما نحس من غير الهواء ، إذا حركنا.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .