المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

التصنيف على أساس العلاقة مع الزبائن
31-5-2016
اغتيالُ الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام)
15-3-2016
ظاهرة تحبب الفوتوسفير
14-3-2022
القلوب المحزونة
2023-07-03
معاملة زكريا لأمه
1-8-2019
نبات الأيرس Iris tingitana
24-12-2018


معنى كلمة مرا  
  
2497   03:58 مساءً   التاريخ: 14-11-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص99-100.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 10764
التاريخ: 10-12-2015 8998
التاريخ: 1-2-2016 6410
التاريخ: 24-5-2022 1851

 

 قال تعالى : {فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ} [الكهف : 22] لا تجادل فيهم أي أصحاب الكهف {إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا} [الكهف : 22] بحجة ودلالة تقص عليهم ما أوحى إليك وهو قوله تعالى {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل : 125] و {أَفَتُمَارُونَهُ} [النجم : 12] تجادلونه ، والتماري في الشئ ، والإمراء : الشك فيه قال تعالى {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى} [النجم : 55] أي تشكك أيها الانسان ، و {الْمُمْتَرِينَ} [البقرة : 147] ( 1 ) الشاكين ، و {مِرْيَةٍ} [هود : 17] ( 2 ) شك ، و {وَالْمَرْوَةَ} [البقرة : 158] حجارة بيضاء براقة يقدح منها النار الواحدة مروة ، ومنها سميت المروة بمكة قاله الأصمعي ( 3) والإمرء : الرجل قال تعالى {إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ} [النساء : 176] والامرأة : الأنثى ، وقوله {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً } [النمل : 23]. هي بلقيس بنت شراحيل ، وكان أبوها ملك أرض اليمن كلها ، ملكة سبا ابنة الهدهد ابن شرح بن شرحبيل بن ذي سخر من المثامنة من ملوك حمير ، وهي التي قص تعالى قصتها مع سليمان بن داود عليه السلام ، وروي إنه كان أولوا مشورتها الف قيل تحت كل قيل الف مقاتل ، وبلقيس إسمان جعلا اسما واحدا مثل حضرموت ، وذلك إن بلقيس لما ملكت الملك بعد أبيها قال بعض حمير لبعض ما سيرة هذه  الملكة من سيرة أبيها ؟ فقالوا : بلقيس ، أي بالقياس فسميت بالقيس ، ولما وفدت على سليمان عليه السلام قال لها : لا بد لكل امرأة مسلمة من زوج ، فقالت : إن كان ولا بد فدو تبع ، تعني الملك ذا تبع الأصغر فتزوجها فولدت له أصبع ، وأنوف ، وشمس الصغرى أم تبع الأقرن ، وهو ذو القرنين ، وقيل : إن سليمان عليه السلام تزوجها ولم يصح ( 4 )

{امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} [التحريم : 11] آسية بنت مزاحم آمنت حين سمعت يتلقف عصا موسى الأفك فعذبها فرعون فأوتد يديها ورجليها بأربعة أوتاد ، واستقبل بها الشمس ، وأضجعها على ظهرها ووضع رحى على صدرها ولما قالت : {رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ} [التحريم : 11]

أويت بيتها في الجنة يبنى .

____________

1 - البقرة : 147 ، الانعام : 114 ، يونس : 94 آل عمران : 60 .

2 - هود : 17 ، 110 . الحج : 55 ، السجدة : 23 ، فصلت 54

3 - الأصمعي : أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك ، ابن علي بن أصمع الباهلي البصري ، ولد سنة 123 للهجرة . ونشأ بالبصرة فأخذ العربية والحديث والقراءة عن أئمتها ، وأكثر الخروج إلى البادية وشافه الأعزاب وساكنهم ، وله مؤلفات كثيرة ، توفي سنة 216 .

4 - وفي مجمع البحرين : ليس ببعيد .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .