أقرأ أيضاً
التاريخ: 24/12/2022
1462
التاريخ: 16-10-2014
4195
التاريخ: 16-10-2014
7654
التاريخ: 25-11-2021
14397
|
جمع المؤنث السالم
1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، ما جمع بألف وتاء زائدتين (1)، نحو: (مرضع ـ مرضعات). وسمي بالسالم لأن صيغة مفرده تسلم عند الجمع. ويسمى أيضا: الجمع بألف وتاء مزيدتين، والجمع بالألف والتاء.
2 ـ ما يجمع جمع مؤنث سالما: ما يجمع جمع مؤنث سالما :
أ ـ العلم المؤنث، نحو: مريم ـ مريمات) و (فاطمة ـ فاطمات).
ب ـ الأسماء التي ختمت بتاء التأنيث (2)، نحو: (ثمرة ـ ثمرات) و (طلحة ـ طلحات).
ويستثنى من ذلك (امرأة)، و (أمة)، و (شاة)، و (شفة)، و (ملة)، و (أمة) وجمعها: (نساء)، و (إماء)، و (شياه)، و (شفاه)، و (ملل)، و (أمم).
ج ـ الصفة المؤنثة المقرونة بالتاء، أو الدالة على تفضيل، نحو: (لبيبة ـ لبيبات)، و (فضلى ـ فضليات).
د ـ صفة المذكر غير العاقل، نحو: واد سحيق ـ أودية سحيقات)، و (جبل شامخ ـ جبال شامخات).
ه ـ المصدر الذي يتجاوز الثلاثة أحرف، غير المؤكد لفعله، نحو: (تعريف ـ تعريفات)، و (تمرين ـ تمرينات).
و ـ الاسم المصغر لمذكر غير عاقل، نحو: (كتيب ـ كتيبات)، و (دريهم ـ دريهمات).
ز ـ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة، نحو: (عذراء ـ عذراوات)، و (بيداء ـ بيداوات)، إلا ما كان على وزن (فعلاء) مؤنث (أفعل)، فلا يجوز جمع (حمراء) (مؤنث أحمر) أو (صحراء) (مؤنث أصحر) جمع مؤنث سالما، وإنما يجمع هو ومذكره على وزن (فعل) نحو: (حمر) و (صحر). وقد ورد في الحديث: (ليس في الخضراوات صدقة) إذ جمعت (خضراء) على (خضراوات)، وتعليل ذلك أنه ليس المقصود بـ (خضراء) الوصف بالخضرة، وإنما المقصود هو الخضر، وهي البقول والفاكهة.
ح ـ الاسم المختوم بألف تأنيث مقصورة، نحو: (ذكرى ـ ذكريات)، و (حبلى ـ حبليات)، إلا ما كان على وزن (فعلى) (مؤنث (فعلان))، فلا يجمع هذا الجمع، نحو: (سكرى) (مؤنث سكران) ـ (سكارى) و (سكارى)، و (عطشى) (مؤنث (عطشان)) ـ (عطاش) و (عطاشى).
ط ـ الاسم لغير العاقل المصدر بـ (ابن) أو (ذي) (3)، نحو: ابن آوى ـ بنات آوى)، و (ذو القعدة ـ ذوات القعدة).
ي ـ الاسم الأعجمي الذي لم يعهد له جمع آخر، نحو: (تلغراف ـ تلغرافات)، و (تلفزيون ـ تلفزيونات).
3 ـ أسماء جمعت سماعا، نحو: (سماوات)، و (أرضات)، و (أمات)، و (أمهات)، و (سجلات)، و (حمامات)، و (أهلات)، و (شمالات)، و (ثيبات)، و (إصطبلات)، وكذلك بعض جموع الجمع، نحو: (بيوتات)، و (قطرات)، و (رجالات)، و (كلابات)، و (جمالات)، وديارات)، و (دورات).
4 ـ ما يلحق بجمع المؤنث السالم: بلحق بجمع المؤنث السالم شيئان :
أ ـ (أولات)، بمعنى صاحبات.
ب ـ ما سمي به من هذا الجمع، نحو: (أذرعات) (بلد في حوران)، و (عرفات) (جبل يبعد اثني عشر ميلا من مكة المكرمة).
5 ـ كيفية جمع الاسم جمع مؤنث سالما، في جمع الأسماء جمعا مؤنثا سالما يجب اتباع القواعد التالية :
1 ـ إذا كان الاسم صحيح اللام، تزاد إليه الألف والتاء فقط، نحو: (مريم ـ مريمات)، و (هند ـ هندات).
2 ـ إذا كان الاسم مختوما بالتاء الزائدة، أو تاء العوض، حذفت التاء في الجمع، نحو: (فاطمة ـ فاطمات)، و (أخت ـ أخوات).
3 ـ إذا كان الاسم مقصورا، عادت ألفه إلى أصلها إن كانت ثالثة، نحو: (هدى ـ هديات)، و (مها ـ مهوات) ؛ ويلحق به ما كان منتهيا بتاء، نحو: (صلاة ـ صلوات)، و (فتاة ـ فتيات).
وإذا كانت رابعة فصاعدا، فإنها تقلب ياء، مهما كان أصلها (4)، نحو: (ذكرى ـ ذكريات)، و (مستشفى ـ مستشفيات).
4 ـ إذا كان الاسم ممدودا، وهمزته أصلية، بقيت في الجمع، نحو: (اعتداءات) و (قراءات) ؛ أما إذا كانت همزته زائدة للتأنيث أو الإلحاق، فإنها تقلب واوا، نحو: (صحراوات)، و (حرباوات).
5 ـ إذا كان ثلاثيا ساكن الوسط، لا يطرأ عليه أي تغيير، إذا كان صفة نحو: (سهلة ـ سهلات)، أو مضعفا، نحو: (مرة ـ مرات)، أو معتل العين، نحو: (ناقة ـ ناقات)، و (دولة ـ دولات) و (خيمة ـ خيمات).
وإذا كان ثلاثيا مفتوح الفاء، صحيح اللام، فتحت عينه في الجمع، نحو: (همسة ـ همسات)، و (زهرة ـ زهرات). أما إذا كان معتل اللام، فيجوز مع الفتح التسكين، نحو: (دعوة ـ دعوات، أو دعوات)، و (شهوة ـ شهوات أو شهوات).
وإذا كان مكسور الفاء صحيح اللام، جاز كسر العين وفتحها وتسكينها، نحو: (هند ـ هندات، أو هندات، أو هندات)، و (دمنة ـ دمنات، أو دمنات، أو دمنات) ؛ أما إذا كان معتل اللام جاز التسكين والفتح فقط، نحو: (فدية ـ فديات، أو فديات)، و (رشوة ـ رشوات، أو رشوات).
وإذا كان مضموم الفاء، غير يائي اللام، جاز ضم العين وفتحها وتسكينها، نحو: (ظلمة ـ ظلمات، أو ظلمات، أو ظلمات)، والأولى أجود. أما إذا كانت لامه ياء، فلا يجوز ضم العين في الجمع، بل التسكين والفتح، نحو: (دمية ـ دميات أو دميات).
6 ـ وإذا كان الاسم مما حذفت لامه، وعوض عنها تاء، عادت إليه لامه إذا كان مفتوح العين، نحو: (سنة ـ سنوات) و (شفة ـ شفوات) أما إذا كان غير مفتوح العين، فلا يعاد إليه شيء، نحو: (فئة ـ فئات)، و (لغة ـ لغات).
الجمع المبني على صورة واحدة
هو، في الاصطلاح، الجمع السالم.
راجع: الجمع السالم.
__________________
(1) إن الجموع: أبيات، أوقات، أصوات ... ليست جمع مؤنث سالما، وإنما هي جمع تكسير، لأن تاءها أصلية.
(2) لا فرق بين الاسم المؤنث أو المذكر، نحو: (شجرة ـ شجرات)، و (حمزة ـ حمزات).
(3) (ابن) و (ذو) المضافتان إلى العاقل تجمعان على (بنين) و (أبناء) و (ذوي)، نحو: (بنو العباس) و (أبناء هارون) و (ذوو المعرفة).
(4) أما إذا اجتمع من جراء الجمع ثلاث ياءات، نحو: (ثرييات) فإنه يجوز حذف ياء المفرد، فيبقى حينئذ ياءان، فتصبح (ثريات).
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الجواد (عليه السلام) في مشاتل الكفيل
|
|
|