المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

طلب الفضل بالعمل لا بالحسد
2024-12-10
مسير الامام الحسين ( عليه السّلام ) من مكة الى الكوفة
25-7-2022
جمع ثمار الكاكي
3-1-2016
الكلام وما يتألف منه
14-10-2014
ايام العرب في الجاهلية
8-11-2016
حق الحائز في الحلول .
22-5-2016


سبب نزول قوله تعالى: {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ} [النساء: 176]  
  
3223   03:59 مساءً   التاريخ: 7-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص410.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن جابر ، قال : اشتكيت فدخل علي رسول الله (صلى الله عليه واله): وعندي سبع أخوات ، فنفخ في وجهي ، فأفقت ، فقلت : يا رسول الله ، أوصي لأخواتي بالثلثين؟ قال : أجلس ، فقلت : الشطر؟ قال : أجلس ، ثم خرج فتركني ، قال : ثم دخل علي وقال : يا جابر ، إني لا أراك تموت في وجعك هذا ، إن الله قد أنزل ، فبين الذي لأخواتك : الثلثين.

وكان جابر يقول : نزلت هذه الآية في: (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) (1)

عن طريق الإمامية:

2- مجمع البيان: روي عن جابر بن عبدالله أنه قال : اشتكيت وعندي تسع أخوات لي - أو سبع - فدخلت على النبي (صلى الله عليه واله) فنفخ في وجهي ، فأفقت ، فقلت : يا رسول الله ، ألا أوصي لأخواتي بالثلثين؟ قال : أحسن ، قلت : الشطر؟ قال : أحسن ، ثم خرج وتركني ، ورجع إلي فقال : يا جابر ، إني لا أراك ميتاً من وجعك هذا ، فإن الله قد أنزل في الذي لأخواتك ، فجعل لهن الثلثين.

قال : وكان جابر يقول : أنزلت هذه الآية فيّ(2)                  

ـــــــــــــــــــــــــ

١- أسباب النزول للنيسابوري: 125.

2- مجمع البيان3: 229.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .