المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11



معنى كلمة قلب  
  
1890   09:28 صباحاً   التاريخ: 19-1-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص151.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 7472
التاريخ: 21-10-2014 2907
التاريخ: 10-12-2015 5357
التاريخ: 15-12-2015 2600

قال تعالى : {تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ} [غافر : 4] أي تصرفهم فيها للتجارة أي {فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ } [غافر : 4] وخروجهم من بلد إلى بلد فان الله تعالى محيط بهم ، و {أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} [الشعراء : 227] أي منصرف ينصرفون وقرأ الصادق عليه السلام {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا} [الشعراء : 227] آل محمد حقهم {أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ} [الشعراء : 227] ، و {وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ} [العنكبوت : 21] أي ترجعون ، و {وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ} [الشعراء : 219] قيل : في أصلاب الرجال وقيل : تصرفك في المؤمنين ، و {وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ} [التوبة : 48] يبغون لك الغوائل ، و {تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ } [النور : 37] أي تضطرب من الهول والفزع وتشخص أو تتقلب أحوالها فتفقه القلوب وتبصر الابصار بعد أن كانت لا تفقه ولا تبصر والقلب : العقل ومنه قوله : {لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ } [ق : 37] أي عقل ويقال : ما قلبك معك أي ما عقلك معك ، و {يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ } [الكهف : 42] يصفق بالواحدة على الأخرى كما يفعل المتندم الآسف على ما فاته .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .