المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
طرق تكاثر وزراعة البسلة
2025-01-12
الأغشية البيولوجيةBiological Membranes
2025-01-12
الأهمية البيولوجية لـ (الإيكوسانوئيدات )
2025-01-12
الاشكال الارضية الناتجة عن الارساب الجليدي
2025-01-12
الإيكوسانوئيدات Eicosanoids
2025-01-12
الارساب الجليدي المائي
2025-01-12

إستصحاب الكلّي (القسم الأوّل)
16-5-2020
علي بن أحمد الدُّريدي
28-06-2015
Buffon-Laplace Needle Problem
7-3-2021
أجل نعمة ما هي؟
1-6-2022
Capillary Isoelectric Focusing (CIEF)
15-2-2020
أثر الغلاف الجوي على الإشعاع الشمسي- الانعكاس
16-3-2022


سبب نزول قوله تعالى: {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا ...} [التوبة:٣٧]  
  
4994   11:35 صباحاً   التاريخ: 21-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص444.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير الطبري: عن أبي مالك ، قال : كانوا يجعلون السنة ثلاثة عشر شهراً ، فيجعلون المحرم صفراً ، فيستحلون فيه المحرمات ، فأنزل الله : (إنماً النسيء زيادة في الكفر) (1).

2- الدر المنثور: عن أبي وائل : في قوله تعالى : (إنما النسيء زيادة في الكفر) قال : نزلت في رجل من بني كنانة يقال له : نسي ، كان يجعل المحرم صفراً ليستحل فيه المغانم (2).

عن طريق الإمامية:

3- تفسير القمي: قوله تعالى : (إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله) كان سبب نزولها : أن رجلاً من كنانة كان يقف في الموسم، فيقول : قد أحللت دماء المحلين من طيء وخثعم في شهر المحرم وأنسأته. وحرمت بدله صفراً ، فإذا كان العام المقبل ، يقول : قد أحللت صفراً وأنسأته وحرمت بدله شهر المحرم ، فأنزل الله (إنماً النسيء زيادة في الكفر) إلى قوله : (زين لهم سوء أعمالهم)(3).

ـــــــــــــــــــــــ

1- تفسير الطبري ٩٣:١.    

2- الدر المنثور ٤: ١٧٣ وعزاه الى ابن المنذر وابن أبي حاتم.

3- تفسير علي بن إبراهيم القمي ٢٩٠:١.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .