المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الاسطرلاب
2025-01-12
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12

إحصاء تحليلي Inferential Statistics
27-10-2015
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
الاحتباس الحرارى (Global Warming)
4-7-2017
المفهـــــوم والمـــــــــنطوق
30-8-2016
الفلك عند البابليين
21-2-2022
الصراخ لن يحل شيئاً
14-3-2021


سبب نزول قوله تعالى: {إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ } [الأنفال: 19]  
  
3392   05:21 مساءً   التاريخ: 16-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص434.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير الطبري: عن عبدالله بن ثعلبة بن صغير ، قال : كان المستفتح أبا جهل ، وأنه قال حين التقى بالقوم : اللهم أيّنا كان أقطع للرحم ، وآتانا بما لم نعرف ، فافتح له الغداة ، وكان ذلك استفتاحه ، فأنزل الله (إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح) (1).

 عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: في حديث طويل الى أن قال : وخرج أبو جهل من بين الصفين ، فقال : اللهم إن محمداً قطعنا الرحم ، وأتانا بما لا نعرفه ، فأحنه(2) الغداة ، فأنزل الله عزّوجل على رسوله (صلى الله عليه واله): (إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح) الآية(3).

ـــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسيرالطبري9: 138، تفسير ابن كثير2: 296.

2- فأحنه : أي كُفه.

3- تفسير علي بن إبراهيم القمي 1: 267.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .