المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

موضوعات القانون الدولي الخاص
25-3-2017
معاوية ينقض الصلح
5-03-2015
التـقـاريـر الاسـتثـنائـيـة للتدقيق الداخلـي interim Reports
2023-03-20
سيف بن ذي يزن تبع حمير المنتظر.
2024-01-22
زراعة الزعتر
2024-03-31
Radau Quadrature
7-12-2021


معنى كلمة سيح  
  
2302   08:56 صباحاً   التاريخ: 6-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2618
التاريخ: 22-11-2015 2800
التاريخ: 20-10-2014 2990
التاريخ: 15-11-2015 4071

السياحة في هذه الأمة الصوم كأن السائح لما كان يسيح ولا زاد له شبه الصائم به لأنهما لا يطعمان بسياحتهم : و {سَائِحَاتٍ } [التحريم : 5] صائمات ، وقيل مهاجرات وقيل ماضيات في طاعة الله ورسوله ، و {فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ} [الصافات : 177] أي إذا نزل بهم العذاب فكنى بالسياحة عن القوم يقال : ساحة الحي المرجة التي يديرون أخبيتهم حولها و {فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ} [التوبة : 2] سيروا فيها آمنين حيث شئتم ، وأشهر السياحة : شوال وذي القعدة ، وذي الحجة والمحرم ، وفي بعض الأخبار عشرون من ذي الحجة والمحرم ، وصفر ، وشهر ربيع الأول وعشرة أيام من شهر ربيع الآخر ، ولا تحسب في الأربعة الأشهر عشرة أيام من أول ذي الحجة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .