المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العينات العشوائية (الاحتمالية)- العينة العشوائية البسيطة Simple random sampler
2025-01-11
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11

الغلاف الجوي
31-5-2016
قـسـم المـقاصـة والإجـراءات العمليـة فـيها في البـنوك التـجاريـة
2024-08-29
دوف ، هنريتش ، ويلهلم
9-11-2015
تحضير المعقد [Se(L)2I2]
2024-05-24
شوارب الملك
2023-04-05
الرياء
3-10-2016


معنى كلمة جسد  
  
2129   02:38 صباحاً   التاريخ: 28-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 218-219.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/10/2022 1916
التاريخ: 10-1-2016 11990
التاريخ: 2024-06-11 927
التاريخ: 25-11-2014 2917

قال تعالى : {وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا} [ص : 34] اختلف في الجسد الذي القي على  ( كرسيه ) فقيل : إنه قال ذات يوم : لأطوفن الليلة على سبعين امرأة تلد كل امرأة منهن غلامان يضرب بالسيف في سبيل الله ولم يقل إنشاء الله فطاف عليهن فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق ولد فهو الجسد الذي القي  ( على كرسيه ) وقيل : إنه ولد وله ولد فاسترضعه المزن إشفاقا عليه من كيد الشياطين فلم يشعر إلا وقد وضع  ( على كرسيه ) ميتا تنبيها على أن الحذر لا يدفع القدر ، و  {عِجْلًا جَسَدًا} [الأعراف : 148]  أي صورة لا روح فيها إنما هو جسد فقط أو ( جسدا ) بدنا ذا لحم ودم ، و {وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} [الأنبياء : 8] أي وما جعلنا الأنبياء ذوي جسد غير طاعمين وهذا رد لقولهم : {مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ} [الفرقان : 7].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .