المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

صلاة الجمعة وآثارها التّربويّة
27-08-2015
Euclid,s definitions
12-10-2015
مؤشـرات قـيـاس الخـطـر السـيـاسـي بالنسـبة لـمـؤسـسات المـال العـالـميـة
2023-02-23
[استشهاد مسلم بعد مواقفه البطولية]
28-3-2016
الشيخ عبد الحسين الطهراني
7-2-2018
Neville Theta Functions
25-11-2018


الخطاب للنبي (صلى الله عليه واله) على وجه التأديب له  
  
2533   07:47 مساءً   التاريخ: 28-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص45- 46.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-08-2015 2045
التاريخ: 27-08-2015 2464
التاريخ: 16-12-2015 1997
التاريخ: 8-7-2016 3323

قوله – سبحانه -: {إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ} [النساء:105- 106]

الخطاب – وإن توجه للنبي – عليه السلام – من حيث خاصم من وراءه على ظاهر الإيمان ، والعدالة ، وكان في(1) الباطن بخلافه.

- فلم يكن ذلك معصية ، لأنه – عليه السلام(2) – منزه عن القبائح . وإنما ذكر ذلك على وجه التأديب له في ألا يبالي الى دفع الخصم ، إلا بعد أن يبين الحق منه . والمراد – بذلك – أمته.

على أن لا نعلم (3) أن ما روي – في هذا الباب – وقع من النبي – عليه السلام – لأن طريقه الآحاد (4).

وليس توجه النهي إليه ، بدال على أنه وقع منه ذلك المنهي عنه ، مكا قال : {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} [الزمر: 65]. ولا يدل ذلك على وقوع الشرك منه.

وخلاصة الحديث (5) – في ذلك -: أن قتادة البدري ، رمى بني اُبيرق بالسرق ، فشكا قومه الى رسول الله – صلى الله عليه واله – وزكوا الاُبيرق ، فقال – عليه السلام -: عمدت الى أهل بيت حسب ، ونسب ، ورميتهم بالسرقِ. وعاتبه ، فنزلت الآية.

_______

1- في (هـ) : لي.

2- في (ح): صلى الله عليه واله .

3- في (أ) : يعلم . بياء المضارعة المثناة من تحت.

4- في (ش): الأداء. وهو تحريف.

5- صحيح الترمذي :11: 166. جامع البيان :5: 265-266. أيضاً: مجمع البيان : 2: 105. الدر المنثور : 2: 670-671. الجامع لأحكام القرآن : 5: 375.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .