المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تطور الكتابة المسمارية
16-10-2016
علم الدلالة واللسانيات
3-8-2017
إسلام حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه
10-3-2021
معنى عرض الأمانة على السموات والأرض
9-06-2015
{وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة}
2024-09-18
عمار بن ياسر وعمر بن الخطاب
8-7-2020


معنى { إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي}.  
  
1847   12:43 صباحاً   التاريخ: 7-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3 ، ص56.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-3-2016 2677
التاريخ: 2023-06-14 1174
التاريخ: 2024-08-10 549
التاريخ: 25-11-2014 4005

قوله ـ سبحانه -: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} [يونس: 104]

إنما قال : {إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي} (1) مع اعتقادهم بطلان دينه ، لأنه على [وجوه(2):

 الأول]: وجه التقدير.

 والثاني : إنّهم في حكم الشاكين ، للاضطراب الذي يجدون نفوسهم عليـه عند ورود الآيات.

 والثالث : إن فيهم ، الشاك(3) ، فغلب ذكرهم.

________

 1- العبارة: «فلا أعبد... من ديني» ساقطة من (ك).

 2- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ك) و(أ).

 3- في (أ): الشان ، وهو تحريف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .