المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

محمد بن عبد الجبار القمّيّ
30-8-2016
Quiteprime
8-10-2020
حرف النون معجزة قرآنية
5-6-2016
إمامة علي بن أبي طالب في القرآن (آية من يشري نفسه)
12-3-2018
كيف تنظر السنة الى القران ، وما هي العلاقة بينهما ؟
10-05-2015
اختبارات الشخصية
21/9/2022


معنى كلمة عدد  
  
1883   01:20 صباحاً   التاريخ: 9-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص233.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-12 1172
التاريخ: 3-1-2016 2755
التاريخ: 22-11-2015 2491
التاريخ: 17-12-2015 11727

( عدد ) {الْعَادِّينَ} [المؤمنون : 113] أي الحساب ، ومنه { وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا} [الجن : 28] ويجوز أن يكون بمعنى معدودا فيكون حالا وفسر قوله تعالى : {فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ} [المؤمنون : 113] بالملائكة بعد الأنفاس ومنه {نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا} [مريم : 84]) و {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران : 133] أي هيأت لهم و {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ } [البقرة : 184] إيام التشريق وقوله {لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ} [آل عمران : 24] أي موقتات بعدد معلوم على قدر عبادة العجل وهي أربعون يوما كما في التفسير وقوله : {دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ} [يوسف : 20] أي قليلة فإنهم كانوا يزنون ما بلغ الأوقية ويعدون ما دونها قيل : كانت عشرين درهما وقيل : اثنان وعشرون ، و {فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ} [الطلاق : 1] أي لزمان عدتهن ، والمراد أن يطلقن في طهر لم يجامعهن فيه وهو الطلاق للعدة لأنها تعتد

بذلك الطهر من عدتها والمعنى لطهرهن الذي يحضنه من عدتهن ، وهو مذهب أهل البيت عليهم السلام والشافعي ( 1 ) .

____________________
1 - الشافعي : أبو عبد الله محمد بن إدريس ابن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب القرشي المطلبي ، أحد الأئمة الأربعة ، قالوا ولد يوم وفاة أبي حنيفة سنة 150 ه‍ بمدينة غزة ، ونشأ بمكة والمدينة وقدم بغداد مرتين

وحدث بها وخرج إلى مصر فنزلها إلى حين وفاته في آخر رجب سنة 204 ودفن بالقرافة الصغرى 11 - الكهف : 52 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .