المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

معنى لفظة الارم‌
29-1-2016
عقد الهدنة
1-5-2016
Proper Nouns
5-4-2021
المتطلبات البيئية لمحصول فول الصويا Environmental Requirements
15-11-2019
حق الترشيح في ظل الدساتير الجمهورية قبل 2003
2023-11-23
اسماعيل بن بدر
21-2-2018


الأمر متوجه للنبي (صلى الله عليه واله ) والمراد به أمته في مثل قوله {قل}و{سبح}.  
  
1957   01:02 صباحاً   التاريخ: 15-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3 ، ص75.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-29 1289
التاريخ: 26-7-2022 1584
التاريخ: 25-09-2014 5379
التاريخ: 9-5-2022 1736

 

قوله ـ سبحانه ..: { قل أعوذ...} [الفلق:1.الناس:1] ، و{ سبح اسم ربك} [الأعلى:1] وما أشبهها من الأوامر المتوجهة إلى النّبي ـ عليه السّلام ـ جـاز من النّبي ـ صلى الله عليه وآله ـ] (1) أن يقول: {قل} ، و{سبح} للأمة ، كـا قيـل لـه ، لأنّ الأمـر ـ وإن كـان متوجهاً إليه ـ فالمراد به أمته معه ، فكأنه خاطب الجميع بأن يقولوا ذلك.

 ثم إن الله ـ تعالى ـ أمره بالفعل الذي أمرهم بـه ، فلمـا كـان قوله: {قل} ، و{سبح} من كلام الله ـ تعالى ـ وجب عليـه أن(2) يتلـوه عـلى وجـهـه . ولـو كـان مأموراً بالفعل دون التلاوة ، لما وجب أن يأتي بلفظة النّبي ـ عليه السّلام ـ(3) ما(4)قيل له.

_______

1- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) ، وفي (ح): عليه السّلام.

2- (النون) ساقطة من (أن) في (أ).

3- (عليه السلام) ساقطة من (ح).

4- في (هـ): على ما قبل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .