المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

زواج أم مؤامرة؟
21-05-2015
الشماتة.
2024-02-24
أنواع التشتت
2024-08-12
النذر والعهد واليمين
2024-10-06
تحليل الخطاب الإعلامي
22-3-2022
Enno Heeren Dirksen
13-7-2016


معنى كلمة بشر  
  
2299   11:52 صباحاً   التاريخ: 21-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص258.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 8099
التاريخ: 2024-09-05 556
التاريخ: 15-2-2016 17236
التاريخ: 17-12-2015 8981

( بشر ) {بَاشِرُوهُنَّ} [البقرة : 187] جامعوهن والمباشرة : الجماع سمي بذلك لمس البشرة البشرة والبشرة : ظاهر الجلد ومنه سمي  ( البشر )  ( 2 ) لظهورهم قال تعالى : {لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ } [المدثر: 29] و {بُشْرَى } [آل عمران : 126] وبشارة أخبار بما يسر ، قال تعالى : {يَا بُشْرَى هَذَا} [يوسف: 19] وأسميت بشارة لأنها تتبين في بشرة من بشر بها ، وقيل : ( بشرى )

اسم صاحب له ناداه وقد تستعمل البشارة في البشر ، قال تعالى : {فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ} [آل عمران : 21] و {لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ } [يونس : 64] وفي الجنة و {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ} [آل عمران : 171] يفرحون ، و {الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ} [الروم : 46] تبشر بالمطر ،

و {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ} [الصف : 6] يعني عيسى عليه السلام بشر برسول الله صلى الله عليه وآله وعن كعب ( 1 ) عن الحواريين انهم قالوا لعيسى عليه السلام يا روح الله هل بعدنا من أمة ؟ قال : نعم أمة محمد صلى الله عليه وآله حكماء علماء أتقياء كأنهم من الفقه أنبياء يرضون من الله باليسير من الرزق ويرضى الله منهم باليسير من العمل والبشر : الخلق واحده وجمعه سواء ( 2 ) قال تعالى {مَا هَذَا بَشَرًا } [يوسف : 31] و {الْبَشِيرُ} [يوسف : 96] المبشر .

____________
1 - كعب : أبو إسحاق كعب بن ماتع الحميري من التابعين كان في الجاهلية من كبار علماء اليهود في اليمن ، وأسلم زمن أبي بكر وقدم المدينة في أيام عمر ، ومات سنة 32 للهجرة .

2 - والمذكر والمؤنث سواء أيضا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .