نزول{أنذر عشيرتك الأقربين} النبي (صلى الله عليه واله) جمع بني عبد المطلب خاصة . |
2057
02:09 صباحاً
التاريخ: 1-5-2022
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-4-2016
5766
التاريخ: 25-09-2014
5420
التاريخ: 9-11-2014
5917
التاريخ: 17-12-2015
4907
|
قوله – سبحانه -: { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214].
إجماع الأمة(1) أن النبي ـ عليه السلام (2) عند نزول هذه الآيـة، جمـع بنـي عبد المطلب ـ خاصة فيها ـ للأنذار، وقال:
من يؤازرني على هذا الأمر، يكون أخي، ووصيي، ووزيـري، ووارثي، وخليفتي من بعدي؟
فقام أمير المؤمنين من بين جماعتهم ـ وهو أصغرهم يومئذ سناً ـ فقال: أنـا أوازرك يا رسول الله!
فقال له النبي . عليه السّلام -: إجلس! فانت اخي، ووصيي، ووزيري، وارثي، وخليفتي من بعدي..
وهذا صريح القول في الاستخلاف.
وفي الآية، دلالة على: أنه ـ تعالى ـ أمره بدعاء أهـل بيـته، وعترتـه. وقصر ذلك عليهم قبل الناس، فكان لعلي، ثلاث دعوات:
دعوة أهل البيت الذين كانوا في بيت خديجة-[ واجتمع العلماء على أنّ الإسلام لم يخرج من بيت خديجة ] (3)، وحتى أسلم كل من فيه -، ودعوة بني هاشم ، ودعوة العامة.
_______
1- جامع البيان: ۹: ۱۲۱. عـلـل الشرائع : ١٧٠ . الإرشـاد: ۱۱، ۳۲ - ۳۳. شـواهد التنزيل: ۱: ٤٢٠ - ٤٢١. إعلام الـورى: ١٦٧. مجمـع البيـان: ٧: ٢٠٦، تهذيب الآثـار (مسـند عـلي بـن أبي طالب): ٦٢ ـ ٦٣ فضائل الصحابة: ٢: ١١١، ٦٨٤، ۷۰۰، ۷۱۳. مسند أحمـد: ۱: ١١١ إثبات الوصـية: ۹٣. كفـايـة الطـالـب: ٢٠٤ - ۲۰۷. تـاريخ الطبري: ۲: ۳۲۱ - ۳۲۲. فرائـد السمطين: ۷۱ - ۷۲. غاية المرام: ۳۲۰ - ۳۲۳. الرياض النضرة: ٣: ١٢٥.
2- في (ح): صلى الله عليه وآله.
3- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر كتاب الفلسفة الغربية برؤية الشيخ مرتضى مطهري
|
|
|