من فضائل علي عليه السلام اختياره لمجالسته في الليالي واصطفاؤه من القرابة كلهم وتزويجه بفاطمة واصطفاؤه له. وكتابته لوحيه وعهوده. |
2220
08:51 صباحاً
التاريخ: 8-5-2022
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-5-2022
1925
التاريخ: 13-12-2014
1838
التاريخ: 13-12-2014
2188
التاريخ: 6-4-2016
2152
|
واختاره لمجالسته في الليالي ذكر في تاريخ(1) البلاذري، ومسند(2) أحمـد، وأبي يعلى ، وسنن(3) ابن ماجة، وكتاب(4) أبي بكر عياش، ومسند أبي رافـع: أنـه
كانت لعلي ـ عليه السّلام ـ كل ليلة ـ دخلة ـ وفي رواية: دخلتان ـ لم يكـن لأحـد من النّاس. ولم يكن لأحد أن يدخل على أزواج رسول الله ـ صلى الله عليه وآله -
بعد آية الحجاب، إلا له. وهذه مرتبة القربی، کما قال: { إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [النور: 31]
واصطفاه من القرابة كلهـم. والقربى ، نوعـان: نسبي، وحكمي. وقد إجتمعا في علي.
أما النسبي، فإنه لم يكن في أولاد عبد المطلب من هو أخو عبد الله، لأبيـه، وأمه، إلا أبو طالب، كما قال(5):
[لا تخـذلا وانصرا إبـن عمـكـا] أخـي لأنـي مـن بيـنهم وأبي
وقال يوسف لابن يامين(6): { أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ} [يوسف: 69].
وأما الحكمي، مثل التربية ، والمؤاخاة ، والمصاهرة ، والأولاد ، والجوار.
والقربى بالحكم ، أكد مـن القربى بالنّسب، لأنّ النّشـب، لا يدل على الاختصاص بنفسه ، والقربى بالحكم يدل على غاية الاختصاص، والميزة.
والقرابة، لحم، ودم. والقربی(7)، روح، ونفس. وقد اجتمعا فيـه. وليس في العقل ، والشرع، تفريق بين اللحم ، والدم ، والروح ، والنّفس.
ولا يجوز تبعيد القريب، وتقريب البعيد، إلا للكفر، أو الفسق. وصـاهره بعد ما رد أبا بكر، وعمر ـ وهو في الصحيحين ـ فقيل له في ذلك. فقـال: لولم يخلق الله علي بن أبي طالب، لما كان لفاطمة كفوُ.
ولا يقاس هذا بتزويج النّبي [ـ صلى الله عليه وآلـه ـ] (8) في الشيخين، أو الزواج من عثمان ببنتين، لأن التزويج المطلق، لا يدل على الفضل، وإنّا هو مبني على إظهار الشهادتين.
ثم إنه ـ عليه السّلام (9) تزوج في جماعة.
وأما عثمان، ففي زواجه، خلاف كثير، وأنه(10) زوجهما من كافرين قبله.
وأما فاطمة [ـ عليها السلام -](11) فإنها وليدة الإسلام، ومـن أهـل الـعبـاء المباهلة(12)، والمهاجرة ، في أصعب وقت ، وورد فيهـا(13) آيـة التطهير، وافتخر جبريل(14) بكَونه مـنهم، وأم الحسـن، والحسين، ومنهـا عقـب(15) النّبـي ـ عليـه السّلام ـ(16).
______
1- أنساب الأشراف (ط. المحمودي): 2: 98.
2- مسند أحمد: 26:2.
3- سنن ابن ماجة: 2: 1222.
4- بسقوط واو العطف من (ش) و(ك).
5- ديوان شيخ الأباطح أبي طالب: 36. ومنه صدر البيت.
6- في (ك): لا يرتامين. وفي (هـ): لابن امه.
7- في (ش) و(ك): القربة.
8- ما بين المعقوفتين زيادة من (ج).
9- في (ح): صلى الله عليه وآله.
10- في (ح): إنه ـ صلى الله عليه وآله ـ كان زوجه...
11- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).
12- في (هـ): المبهالة. وهو تحريف.
13- في (أ): عليها.
14- في (ح): جبرائيل.
15- في (أ): أعقب. بهمزة التعدية وبصيغة الماضي.
16- في (ح): صلى الله عليه وآله.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
في مدينة الهرمل اللبنانية.. وفد العتبة الحسينية المقدسة يستمر بإغاثة العوائل السورية المنكوبة
|
|
|