المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
طرق تكاثر وزراعة البسلة
2025-01-12
الأغشية البيولوجيةBiological Membranes
2025-01-12
الأهمية البيولوجية لـ (الإيكوسانوئيدات )
2025-01-12
الاشكال الارضية الناتجة عن الارساب الجليدي
2025-01-12
الإيكوسانوئيدات Eicosanoids
2025-01-12
الارساب الجليدي المائي
2025-01-12

الدرك الأسفل هو أشد العذاب
5/10/2022
مفاعل الماء الثقيل heavy water reactor
7-1-2020
العوامل المؤثرة في نشأة المدن وتطورها- العوامل الطبيعية
24/9/2022
فاطمة الوليدة
10-5-2022
مفهوم الحرارة عند فخر الدين الرازي (القرن 7هـ / 13م)
2023-04-17
التمني
26-03-2015


وصية النبي (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام ) بعدم مفارقته في مرضه وأمره بقضاء ديونه وغسله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه.  
  
2137   12:41 صباحاً   التاريخ: 9-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص149- 150.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

 

أوصى إليه: ألا يفارقة في مرضه.

وأمره بقضاء ديونه، وغسله، وتكفينه، والصلاة عليه، ودفنه.

وشاركه في ذبح باقي إبله، وكانت مائة.

رواه البخاري(1)، والسجستاني(2)، والعكبري(3)، والموصلي(4)، وأحمد بن حنبل(٥). ورخص له في الجمع بين إسمه، وكنيته.

رواه الثعلبـي(6) في تفسيره، ولبـنُ البيـع(7) في معرفـة أصـول الحـديث، والسّمعاني في رسالته، والخطيـب(8)، والـبلاذري(9) في تأريخهما. فسـمى إبنـه: أبا القاسم محمد بن الحنفية.

______

1- صحيح البخاري: ۱: ۱۹۰ (ط. الميمنية). بلفظ مختلف.

 2- سنن أبي داود: ۱ : ٤١٧/ ٢: ٨٥.

 3- لم أقف عليه في المطبوع من كتابه الإبانة.

 4- مسند أبي يعلى الموصلي: ٤: ٢٧، ٩٥.

5- مسند الإمام أحمد بن حنبل: ۱: ۱٦۰.

 6- تفسير الثعلبي من الكتب المخطوطة ولم يتيسر لنا وقوع احدى نسخة للإطلاع عليه.

7- معرفة علوم الحديث، ۱۸۹، ۱۹۰.

8- تاریخ بغداد: ۱۱: ۲۱۸ .

9- أنساب الإشراف (ط. المحمودي) ۲: ۲۰۰، ۲۰۱.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .