المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تساقط ازهار الفول (الباقلاء)
2025-01-13
تفاعلات الايثرات
2025-01-13
تكوين الايثرات
2025-01-13
فصل الكروموسومات بالترحيل الكهربائي
2025-01-13
تكوين الاسترات
2025-01-13
The largest group of suffixes (28 out of 43): Suffixes that do not attach to already suffixed words
2025-01-13

مشاكل التلوث ومستويات تأثيره
30-10-2021
أصناف الفستق
9-4-2020
التطفير التطبعي Adaptation Mutagenesis
10-4-2017
نضج وحصاد الدخن
19-6-2016
مبيدات الحلم والعناكب (مبيد برموبروبيليت Promopropylate 50%EC)
3-10-2016
دور الموطن في مجال الجنسية
19-12-2021


معنى كلمة عسر  
  
1750   09:54 صباحاً   التاريخ: 2-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص294.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2990
التاريخ: 19-11-2015 2807
التاريخ: 27-8-2022 2019
التاريخ: 21-10-2014 2694

( عسر ) {تَعَاسَرْتُمْ} [الطلاق : 6] تضايفتم ، و {فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ} [التوبة : 117] أي في وقتها إشارة إلى غزوة تبوك ، قيل : كان يعقب العشرة على بعير واحد وكان زادهم الشعير المسوس والتمر المدود وبلغت الشدة بهم إلى أن اقتسم التمرة اثنان وربما مصوها الجماعة ليشربوا عليها الماء وإنما ضرب المثل بجيش العسرة لأن النبي صلى الله عليه وآله لم يغز قبله في عدد مثله لأن أصحابه يوم بدر كانوا ثلاثمائة وبضعة عشر ، ويوم أحد سبعمائة ويوم حنين ألفا وخمسمائة ، ويوم الفتح عشرة آلاف ، ويوم خيبر اثنى عشر ألفا ، ويوم تبوك ثلاثين ألفا وهي آخر مغازيه ، وعن ابن عرفة سمي الجيش العسرة لأن الناس عسر عليهم الخروج في حرارة القيظ وأبان إيناع الثمرة ، و {الْعُسْرَ} [البقرة : 185] ضد {الْيُسْرَ } [البقرة : 185] لما نزل قوله : {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا } [الشرح : 5] {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا } [الشرح : 6] خرج النبي صلى الله عليه وآله وهو يضحك ويقول : لم يغلب عسر يسرين ، قال الفراء : وذلك إن العرب إذا ذكرت نكرة ثم أعادتها نكرة فهي هي تقول : إذا كسبت درهما فانفق درهما ، فالثاني غير الأول ، ولو قلت : فأنفقت الدرهم فالثاني هو الأول وكذلك هنا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .