أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-12-2018
1517
التاريخ: 11-08-2015
1712
التاريخ: 11-08-2015
963
التاريخ: 9-08-2015
957
|
اعلم أوّلا : أنّ الأعراف واقع ؛ لقوله تعالى : {وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ} [الأعراف: 46]، وهو سور بين الجنّة والنار. و « الرجال » هم الأنبياء والأوصياء ، ولا يدخل الجنّة إلاّ من عرفهم وعرفوه ، ولا يدخل النار إلاّ من أنكرهم وأنكروه.
ويمكن كون « الأعراف » مكانا لمن نجا من
النار وليس أهلا للجنّة ، كحاتم ، وأنوشيروان ، وولد الزنى الذي صحّت عقيدته
ووافقت طاعته. وأمثالهم.
وثانيا : أنّه قال الله تعالى في حقّه : {وَعَلَى الْأَعْرَافِ
رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ}. وقال تعالى : {وَنَادَى أَصْحَابُ
الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ} [الأعراف: 48].
وفسّر « الرجال » في الأخبار بالأئمّة : (1)
والأعراف بالصراط بين الجنّة والنار (2). كالتفسير بالأئمّة : حيث لا يدخل الجنّة
إلاّ من عرفهم (3). كما فسّره بعضهم بسور بين الجنّة والنار (4). وأصحاب الأعراف
بمن استوت الحسنات بها والسيّئات ، فإن أدخلهم الله الجنّة فبرحمته ، وإن عذّبهم
لم يظلمهم (5).
وروي : أنّ الله تعالى يسكن الأعراف طائفة
من الخلق لم يستحقّوا بأعمالهم الحسنة ثواب من غير عقاب ولا استحقّوا الخلود في
النار ، وهم المرجون لأمر الله ، ولا يزالون على الأعراف حتّى يؤذن لهم في دخول
الجنّة بشفاعة محمّد صلى الله عليه واله وأمير المؤمنين عليه السلام والأئمّة من
بعده صلوات الله عليهم (6).
وقيل أيضا : إنّه مسكن طوائف لم يكونوا في
الأرض مكلّفين فيستحقّون بأعمالهم جنّة ونارا ، فيسكنهم الله ذلك المكان ويعوّضهم
على آلامهم في الدنيا بنعيم لا يبلغون منازل أهل الثواب المستحقّين له بالأعمال (7).
والله العالم بحقائق الأحوال.
__________________
(1) « بحار الأنوار » 8 : 335 ، ح 2 ـ 3.
(2) المصدر السابق.
(3) المصدر السابق : 338 ، ح 14 ـ 19.
(4) « مجمع البيان » 4 : 423 ، ذيل الآية 46 من الأعراف
(7).
(5) « تفسير العيّاشي
» 2 : 18 ، ذيل الآية 46 من الأعراف (7).
(6) « بحار الأنوار » 8 : 340 ـ 341.
(7) نقله المجلسي
; في « بحار الأنوار » 8 : 341.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|