المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تسمية الألدهيدات والكيتونات
2025-01-13
تساقط ازهار الفول (الباقلاء)
2025-01-13
تفاعلات الايثرات
2025-01-13
تكوين الايثرات
2025-01-13
فصل الكروموسومات بالترحيل الكهربائي
2025-01-13
تكوين الاسترات
2025-01-13

Aryabhata II
21-10-2015
مقاييـس القوة الاحتكارية و مـصادر الاحـتـكـار
2023-05-12
دليل عصمة الأئمة من القران الكريم
22-11-2016
Reactions of the iron ions with hydroxide ions
29-11-2018
نوع مختلف من الصغر
2023-03-22
Foster,s Theorems
13-10-2021


معنى كلمة لمز  
  
2139   08:42 صباحاً   التاريخ: 23-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص325.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2935
التاريخ: 26/11/2022 2209
التاريخ: 9-12-2015 5396
التاريخ: 8-06-2015 8382

( لمز ) {لُمَزَةٍ} [الهمزة : 1] عياب ، و {يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} [التوبة : 58] يعيبك فيها ، و {وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ } [الحجرات : 11] أي لا تعيبوا إخوانكم من المسلمين ومثله {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} [النساء : 29] وفي الحديث : إذكروا الفاجر بما فيه كي يحذره الناس ، والفرق بين اللمز والهمز هو أن اللمز الطعن والعيب في المشهد ، والهمز في المغيب ، وقيل : ان اللمز ما يكون باللسان والعين والإشارة ، والهمز لا يكون إلا باللسان .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .