أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-1-2019
3996
التاريخ: 12-08-2015
3748
التاريخ: 12-08-2015
1596
التاريخ: 7-1-2019
1118
|
قال: ( ومراتبه ثلاث ).
أقول: ذكر الشيخ أبو عليّ (1) ـ على ما حكي
(2) ـ أنّ للتعقّل ثلاث مراتب :
الأولى: أن يكون بالقوّة المحضة ، وهو عدم
التعقّل عمّا من شأنه ذلك ، كما في العقل الهيولاني.
الثانية : أن يكون بالفعل التامّ ، كما إذا
علم الشيء علما تفصيليّا.
الثالثة: العلم بالشيء إجمالا ، كمن علم
مسألة ثمّ غفل عنها ، ثمّ سئل عنها ، فإنّه يحضر الجواب عنها في ذهنه ، وليس ذلك
بالقوّة المحضة ؛ فإنّه في الوقت عالم باقتداره على الجواب، وهو يستلزم علمه بذلك
الجواب ، وليس علما به على جهة التفصيل بمعنى أنّ صور التفاصيل حاصلة في الذهن
مجتمعة معا من غير التفات العقل إلاّ إلى الجملة ، وعند إرادة البيان يلاحظ كلّ
واحد تفصيلا ، فيتحقّق الاستحضار التفصيلي ، وهو ظاهر.
__________________
(1) « الشفاء » الطبيعيّات 2 : 213 وما بعدها.
(2) الحاكي هو العلاّمة
في « كشف المراد » : 233.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|