المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

لا يدخل الجنة الا طيب المولد
2024-12-27
طليحة بن خويلد الأسدي
28-04-2015
السمّاعون
29-09-2015
ثرموسكوب إتيري ether thermoscope
22-2-2019
MalE – global change
2024-06-14
هل يوجد قانون أو قواعد عقلية يمكن من خلالها معرفة الحقّ مطلقاً ؟
8-12-2020


معنى كلمة يئس  
  
1783   02:46 صباحاً   التاريخ: 10-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 346-347.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 7552
التاريخ: 3-10-2021 2635
التاريخ: 1-2-2016 8572
التاريخ: 14-12-2015 12582

 

( يئس ) {أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا} [الرعد : 31] أي يعلم وهي لغة قوم النخع ، وقيل : إنما يئس استعمل اليأس بمعنى العلم لأنه بمعناه لأن اليائس من الشئ عالم بأنه لا يكون ، و {فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ } [فصلت : 49] فعول من يأست أي شديد اليأس ، و {إِذَا اسْتَيْأَسَ} [يوسف : 110] استفعلوا من يأست ، و {إِلْيَاسَ} [الصافات : 123] في قوله تعالى : {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [الصافات : 123] قيل : هو  إدريس النبي هو من بني إسرائيل من ولد هارون بن عمران ابن عم اليسع ، وقيل : إنه استخلف اليسع على بني إسرائيل ورفعه الله تعالى وكساه الريش فصار إنسيا ملكيا وأرضيا سماويا ، وقيل : ان الياس صاحب البراري ، والخضر صاحب الجزائر ويجتمعان كل يوم عرفة بعرفات ( 1 ) .

_________

1 - وقيل : انه جد نوح عليه السلام .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .