أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-14
2043
التاريخ: 2023-03-14
1388
التاريخ: 3/9/2022
2047
التاريخ: 2023-03-11
973
|
القياس
1 ـ تعريفه: هو، في اللغة، مصدر قاس الشيء بغيره أو عليه: قدره على مثاله.
وهو، في الاصطلاح، محاكاة العرب الأقدمين في لغتهم، والتزام طرائقهم بحمل كلامنا على كلامهم. فإذا عرفنا عن طريق النقل أن وزن (فعل) الماضي يصير (يفعل) في المضارع، عرفنا عن طريق القياس أن الفعل (عظم) يصير (يعظم) في المضارع.
ويسمى أيضا: القياس الجلي.
2 ـ أركانه: في كل قياس يجب أن تجتمع أربعة أركان هي: الأصل، والحكم، والفرع، والعلة.
3 ـ أنواعه: القياس أنواع، هي :
أ ـ القياس الأصلي. راجع: القياس الأصلي.
ب ـ قياس التمثيل: راجع: قياس التمثيل.
ج ـ قياس الشبه. راجع: قياس الشبه.
د ـ قياس العلة. راجع: قياس العلة.
ه ـ قياس الطرد. راجع: قياس الطرد.
و ـ إلغاء الفارق. راجع: إلغاء الفارق.
4 ـ شروطه: من شروط القياس :
أ ـ أن ينطبق على القاعدة، فلا يكون شاذا على المقيس عليه، نحو قول: دعبل ابن علي الخزاعي :
ولما أبى إلا جماحا فؤاده |
|
ولم يسل عن ليلى بمال ولا أهل (1) |
حيث قدم المفعول به (جماحا) المحصور بـ (إلا) على الفاعل (فؤاده) وهو شاذ، لأن المفعول به المحصور بـ (إلا) أو (إنما) يجب أن يتأخر عن الفاعل.
ب ـ أن يكون المقيس قد قيس على كلام العرب.
ج ـ أن يكون الحكم قد ثبت استعماله في كلام العرب.
ملاحظة: توسع النحاة في قضية القياس وأحكامه وفروعه، مما أبعد النحو عن طبيعته.
ـ جاءت تعليلاتهم (نتيجة كثرة كلامهم على القياس) مزيجا من الفقه وعلم الكلام.
ـ اعتمد أهل البصرة على الكثرة غير المحددة، والوقوف عند الشاهد الموثوق به ؛ أما أهل الكوفة، فقد اعتمدوا على القلة، محترمين كل كلام العرب، ومجيزين للناس
استعماله وإن لم ينطبق على القاعدة العامة، جاعلين من الشاذ قاعدة عامة.
ـ ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب (المازني).
ـ اعتبار القياس والسماع، والإجماع، والاجتهاد، الأسس التي بنى عليها النحاة قواعدهم، كما فعل الفقهاء في أحكامهم.
ـ القياس في اللغة من طرق تنمية الألفاظ، وفي النحو، هو الطريقة التي بها نحكم على كلمة إذا كانت موافقة لقواعد النحو أم لا.
وقد قسم ابن جني (2) كلام العرب أربعة أضرب من حيث الاطراد والشذوذ، وهي :
أ ـ مطرد في القياس والاستعمال، نحو: (حضر المدير).
ب ـ مطرد في القياس شاذ في الاستعمال، نحو: (مكان مبقل) على القياس، و (باقل) هو المستعمل.
ج ـ مطرد في الاستعمال شاذ في القياس، نحو: (استصوب الأمر) بدل (استصاب) الذي هو القياس.
د ـ شاذ في القياس والاستعمال، نحو: (مصوون) بدل (مصون).
__________________
(1) البيت لدعبل بن علي الخزاعي في ملحق ديوانه ص 349.
(2) الخصائص 1 / 96 ـ 100.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|