المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

جملة من بني مروان و أشعارهم
2023-07-03
بعض ما لا نص فيه من المسائل
28-01-2015
مدينة صلخد
2-2-2016
صفات الله تعالى الثبوتية
24-10-2014
أبحاث مدينة الملك عبد العزيز في مجال تقنية النانو: إنشاء محطة تجريبية لإنتاج مسحوق نانوي
2023-08-03
The principle of relativity
2024-02-15


معنى كلمة قصص  
  
2427   08:39 صباحاً   التاريخ: 17-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 358.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 6998
التاريخ: 10/9/2022 1943
التاريخ: 19-11-2015 2712
التاريخ: 10-12-2015 14109

( قصص ) {قُصِّيهِ} [القصص : 11] أي اتبعي أثره حتى تنظري من يأخذه ، والقص : القطع ومنه {الْقِصَاصُ} [البقرة : 178] لأنه يجرحه مثل جرحه ، و {أَحْسَنَ الْقَصَصِ} [يوسف :  3] يمكن كونه مصدرا وأن يكون بمعنى المقصوص فان أريد المصدر فالمعنى {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ} [يوسف : 3] الأقصاص أي أبدع أسلوب ، وأحسن طريقة ، وأعجب نظم ، وإن أريد المقصوص فالمعنى {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ} [يوسف : 3] ما يقص من الأحاديث في بابه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .