المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

The pragmatic view of politeness
21-5-2022
نحل العسل، انواع وفصائل وسلالات نحل العسل
4-7-2020
Robert Daniel Carmichael
15-5-2017
معنى كملة نعج‌
10-1-2016
أشكال الموارد المائية Water forms
2024-08-19
رقاقة العوامل الإحيائية bio agent chip
11-12-2016


معنى كلمة خوض  
  
1900   09:07 صباحاً   التاريخ: 20-7-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 364.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-3-2022 2684
التاريخ: 10-12-2015 10726
التاريخ: 3-1-2023 1598
التاريخ: 2024-09-13 526

قال تعالى : {نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ} [المدثر: 45] أي نسرع في الباطل ونغوى مع الغاوين وأصل الخوض : دخول القدم فيما كان مائعا من الماء والطين ثم كثر حتى صار في كل دخول فيه أذى وتلويث ، قال تعالى : {ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} [الأنعام : 91] أي في أباطيلهم فلا عليك بعد التبليغ وإلزام الحجة ، وقال تعالى : {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا} [الأنعام : 68] أي بالتكذيب ، والاستهزاء بها ، والطعن فيها ، وقال تعالى : {حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} [النساء : 140] أي يأخذوا في حديث غيره .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .