المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

أركان الدفع بالغش نحو القانون
7-2-2022
عجب المرء بنفسه أحد حساد عقله
19-2-2021
الإقالة والعزل للولاة المقصرين
21-4-2016
الحالة الزوجية
16-7-2018
تسميد الذرة
20-11-2017
مـثال على تغييـر فـي أصـول وخـصوم الشركـة عـند إدخـال الشريـك
2024-06-03


معنى كلمة خشع  
  
1456   02:32 صباحاً   التاريخ: 6-8-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 392-393.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-11-2015 11042
التاريخ: 7-4-2022 1865
التاريخ: 2024-09-08 499
التاريخ: 4-06-2015 5148

 

قال تعالى :  {خَاشِعِينَ} [آل عمران : 199] متواضعين ، و {وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ} [طه : 108] أي خضعت من شدة الفزع وخفيت فلا تسمع إلا همسا وهو الذكر الخفي ، والخشوع أعم  من الخضوع ، قال تعالى : {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون : 2] وقال : {خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ} [القلم : 43] و {وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ} [طه : 108] و  {خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ} [القلم : 43] لا يستطيعون النظر من هول ذلك اليوم ، والخشوع في الصلاة : خشية القلب والتواضع ، وقيل : الخشوع في الصلاة أن ينظر موضع سجوده ، قال تعالى : { الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون : 2] قيل : كان النبي صلى الله عليه وآله يرفع بصره إلى السماء فلما نزلت هذه الآية طأطأ رأسه ونظر إلى مصلاه ، وقوله : {تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً} [فصلت : 39] أي ساكنة مطمئنة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .