المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
اختبار L-Pyrrolidonylarylamidase (PYR) Test
2025-01-11
طريقة علاج اللجاج والمماراة
2025-01-10
دوافع وعواقب اللجاج والمماراة
2025-01-10
اللجاج والمماراة في الروايات الإسلامية
2025-01-10
التبرير والعناد في القرآن
2025-01-10
التبرير والعناد
2025-01-10

أمنمحات بن تحتمس مدير بيت الوزير (وسر)
2024-04-23
مفهوم الصناعة
10-10-2019
تأخر قطاف الزيتون
2024-01-11
الحشرات التي تصيب البيكان (دودة القشرة الخارجية للهيكوريا Hickory Shuckworm)
24-8-2020
النبوّة
11-4-2017
معنى كلمة جبت
31-1-2022


معنى ( هو الأول والآخر)  
  
1460   09:59 صباحاً   التاريخ: 30-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص388.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-7-2021 2297
التاريخ: 2024-07-27 641
التاريخ: 9-05-2015 2169
التاريخ: 2024-10-26 385

قوله - تعالى -: { هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ } [الحديد: 3. تكملة الآية : والظاهر والباطن]

يستدل بها على إثبات الفناء(1) ، وهو : أن الله ـ تعالى ـ لمـا كـان أولاً ، ولا شيء معه ، ويكون آخراً ، كذلك ، فلابد ـ إذن ـ أن يعدمها  ، ليصح هذا القول.

واستدل أبو هاشم(٢) على إثبات(3) الفناء بالعقل ، والصحيح أنه لا يعرف إلا بالسمع.

_____

1- في (ك) : الفنى. بالألف المقصورة.

2- المسائل في الخلاف بين البصريين والبغداديين : ٢٣٥ .

3- في (ك) على أن إثبات.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .