أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-21
900
التاريخ: 29-8-2022
1699
التاريخ: 9-11-2014
12588
التاريخ: 3-12-2015
4940
|
قوله - سبحانه : { وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ} [المرسلات: 36].
قيل : إنهم غير مأمورين بالاعتذار ، فكيف يعتذرون(1)؟
يحمل (الإذن) على الأمر. وإنما لم يؤمروا به من حيث كانت تلك الحال ، لا تكليف فيها. والعباد ملجؤون . عند مشاهدة أحوالهـا ـ عنـد(2) الاعتراف ، والإقرار ، ويحمل : (ولا يؤذن لهم ) على معنى : أنه لا يستمع لهم ، ولا يقبل عذرهم.
والعلة في إمتناع قبول العذر ، ما ذكرناه. التقدير : لا ينطقون(3) بنطـق ينفعهم ، ولا يعتدون بعذر ، ينفعهم. فيكون (يعتذرون) داخلا في حيز(4) التفي. ولا يمكن حملة على الإيجاب إلا إذا كان المعنى على أنهم لا ينطقون بنطق ، ينفعهم. لأنه إن حُمل على الظاهر ، كان في الكلام تناقض ، لأن الاعتذار ، نطق وإن شئت ، كـان التقدير : لا ينطقـون بحـال ، ولا يعتذرون ، لأن هناك مواقف ، يكون هذا(5) في موقف منها .
وفي قراءة الحسن(6) ، والثقفي (7) : { لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [فاطر: 36] (8) معطوف على (يقضى) ، أي : لا يقضى(9) عليهم فلا يموتون. كذلك : (لا ينطقون ، ولا يؤذن لهم ، فيعتذرون) أي : فلا يعتذرون.
_______
1- العبارة ( قيل ... يعتذرون) ساقطة من (أ).
2- في النسخ جميعها : (عند) ، والوجه : إلى. يقال : لجأ إلى الله
3- إشارة إلى قوله تعالى : (هذا يوم لا ينطقون ) المرسلات : 35.
4- في (ش) حين ، وهو تحريف.
5- في (ح) : يكون هذا موقفاً منها .
6- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها : 2 : 201.
7- المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها : 2 : 201.
8- والقراءة المتداولة : (لا يقضى عليهم فيموتوا) .
9- في (ك) و(هـ) : يقصي بياء مثناة من تحت وبصيغة المبني للمعلوم.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|