أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-15
362
التاريخ: 25-09-2014
5500
التاريخ: 25-09-2014
5035
التاريخ: 14-4-2022
2669
|
قوله – سبحانه -: { وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} [البقرة: 202.النور: 39 ]
أي : المجازاة. لأن ما هو آت ، قريب. قوله : { وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} [النحل: 77].
والحساب بمعنى : الكفاية ، والمكافأة. قوله : { جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا } [النبأ: 36].
[قال(1) الشاعر (2)
وفي الناس حُرُ ـ إن تأملت ـ محسبُ
معناه : کافٍ.
وقيل : يعني(3) : في العدل(4) من غير حاجة إلى خط(5) ، ولا(6) عقد ، لأنه عالم به ، وإنما تحاسب العبد بظاهره في العدل ، والإحالة على ما يوجبه الفعل مـن خير ، أو شر.
وقيل : لا يشغلة محاسبة [بعض عن محاسبة ] (7) آخرين.
وقيل : أي : يحاسب الخلق ـ جميعاً ـ في أوقات يسيرة ، ويقال إن مقـدار ذلك ، حلب شاة(8). وهذا دليل على أنه لا يتكلم بآلةٍ ، وأنه ليس بجسم.
وسئل أمير المؤمنين (9) عليه السّلام ـ : كيف يحاسب الله الخلق ـ على كثرتهم - في حالة واحدة؟
فقال : كما يرزقهم [ـ على كثرتهم -](10) في حالة واحدة.
ويقال : المراد بالآية : أنه سريع العلم بكل محسوب ، وأنه ـ لما كانـت عـادة بني الدنيا(11) أن يستعملوا الحساب ، والإحصاء في أكثـر أمـورهم أعلمهم الله
ـ تعالى ـ أنه يعلم ما تحسبون بغير حساب.
وإنما سمي هذا العلم حسابا ، لأن الحساب ، إنما يراد به العلم.
وقال المرتضى(12) : المراد ـ بالحساب . محاسبة الخلـق عـلى أعمالهـم ـ يـوم
القيامة ـ ومواقفهم عليها ، وتكون(13) الفائدة بسرعتة الإخبار عن قرب الساعة.
________
1- ما بين المعقوقتين زيادة من (ح).
2- هو كثير عزة ، انظر ديوانه : 157 وفيه :
وإذ لا ترى في الناس شيئاً يفوقها وفيهن حسن لو تأملت ـ محسب
وفي الزاهر : 1 : 96 : محسب ، وكذلك أمالي المرتضى : 1 : 389. وأمالي القـالي : 2 : 291، وفيه تقول العرب : أحسيني الشيء يحسبني إحسـاباً وهو محسب أي : كافٍ.
3- في (ح) : يعفي ، بالقاء الموحدة بعد العين المهملة .
4- في (ش) و(هـ) : العذل. بالذال المعجمة ، وهو تصحيف.
5- في (ش) و(ك) و(هـ) : حظ ، بالحاء المهملة والظاء المعجمة.
6-(ولا) ساقطة من (ح).
7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
8- في (ح) : شاء بالهمزة.
9- نهج البلاغة بشرح محمد عبده : 4 : 72.
10- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
11- في (ح) : عادة بني آدم في الدنيا.
12- أمالي المرتضى : 2: 391.
13- في (ح) : يكون ، بياء المضارعة المثناة من تحت .
|
|
بـ3 خطوات بسيطة.. كيف تحقق الجسم المثالي؟
|
|
|
|
|
دماغك يكشف أسرارك..علماء يتنبأون بمفاجآتك قبل أن تشعر بها!
|
|
|
|
|
العتبة العباسية المقدسة تواصل إقامة مجالس العزاء بذكرى شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
|
|
|