المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

مَنْ المسؤول المؤءودة أمْ الوائد ؟
26-11-2014
Hydration of Alkenes: Addition of H2O by Oxymercuration
20-5-2017
المصدر التشريعي لالتزام المصرف بتقديم معلومات الائتمان المالي
9-6-2022
الجماعة ليست فرض عين أو فرض كفاية.
17-1-2016
Protonix
16-10-2019
صناعة الكاتشب
12/10/2022


ترجمة حياة الشيخ المفيد  
  
1518   03:17 مساءً   التاريخ: 14/10/2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص11.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-07 1774
التاريخ: 26-02-2015 2264
التاريخ: 14-11-2014 2763
التاريخ: 14-11-2014 4534

ولد الشيخ - رحمة الله  في الحادي عشر من ذي العقدة عام 336هـ بسويقة ابن البصري من عكبراء قرب بغداد.

ترعرع في كنف أبيه وتعلم القرآن و بعض المبادئ الأدبية. وكان والده معلماً، فلذا يدعى بابن المعلم. ثم انحدر مع أبيه إلى بغداد، واشتغل فيها بالقراءة على أبي عبدالله الحسين بن على البصري. المعتزلي المعروف بـ " الجعل "، ثم قرأ على أبي ياسر غلام أبي الجيش، وبعد مضي عدة سنوات في الدرس و التحصيل سارع إلى حضور مجالس أعلام الفقهاء والمحدثين كابن قولويه القمي، وابن حمزة الطبري والشيخ الصدوق والقاضي بن الجعالي، وابن داود القمي، وقد لقبه على بن عيسى الرماني  رأس المعتزلة في عصره  بالمفيد، وذلك اثر اعترافه بالهزيمة في مناظرة معروفة جرت بينهما.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .