المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التضحية والفداء في عاشوراء
2024-08-11
حكمة الإمام الكاظم وصواب رأيه (عليه السلام)
17-05-2015
Short times
2024-01-27
Hemimethylated DNA
21-7-2018
لغة المقال النقدي
5-1-2023
التقوى أفضل الكرم
2023-06-04


معنى كلمة حلل  
  
1867   08:30 صباحاً   التاريخ: 17/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 484-485.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2016 3064
التاريخ: 4-06-2015 7326
التاريخ: 2/10/2022 2625
التاريخ: 17/11/2022 1692

( حلل ) {وَحَلَائِلُ} [النساء : 23] جمع حليلة ، وحليلة الرجل ، امرأته ، وإنما قيل لامرأة الرجل حليلة وللرجل حليلها لأنها تحل معه ويحل معها ، و {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ } [البلد : 2] أي حال ( 1 ) ، يقال رجل حال أي ساكن ، والحلول النزول ، قال تعالى : {أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ} [الرعد : 31] أي تحل أنت يا محمد ، و {وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي} [طه : 81] بضم اللام أي ينزل وقرأ الباقون بالكسر أي يجيب من حل الدين وجب أداؤه ، وقرئ : ويحل بضم الحاء وكسرها كذلك ، و {وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ} [هود : 39] مثله ، وحل الشيء حلا نقيض حرم قال تعالى : {لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ} [الأحزاب : 52] قال محمد بن دريد ( 2 ) :

من قرأ بالياء قدره بمعنى جميع النساء ، ومن قرأ بالتاء قدره بمعنى جماعة النساء ، وأحل الشيء : جعله حلالا ، قال تعالى : {وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ} [النساء : 24] وحلل اليمين تحليلا وتحلة أي أبراها ، قال تعالى : {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } [التحريم : 2] و {يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة : 196] أي مكانه الذي ينحر به ، وهو أما حيث أحصر كما هو رأى الأكثر ، أو حيث يبعث به كما هو رأي أبي حنيفة ، وحل المحرم بمعنى أحل قال تعالى : {وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا} [المائدة : 2] و {لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ} [المائدة : 2] أي ما جعله الله علما لطاعته كالمواقف ، والطواف ، والسعي ، وغيرها ، وإحلال هذه الأشياء التهاون بحرمتها مثل الحرم لا تصادوا فيه ، والشهر الحرام لا تقاتلوا فيه ، والهدي وهو ما أهدي إلى البيت لا تستحلوه {حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة : 196] أي منحره .

__________

1 - أي محل بهذا البلد بمعنى : وأنت حلال لك قتل من رأيت من الكفار وذلك حين أمر بالقتال يوم فتح مكة.

2 - ابن دريد : أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي القحطاني البصري الشاعر اللغوي النحوي المتوفى ببغداد في 18 شعبان سنة 321 للهجرة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .