المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

مقاومة الحشائش الحولية النامية مع محصول الباذنجان
31-3-2016
المدخل الشرطي أو الموقفي
3-5-2016
Ribosomal RNA Is Found Throughout Both Ribosomal Subunits
25-5-2021
تفاعلات رفض الطعم Graft Rejection Reactions
21-3-2017
ريـادة الأعمـال والابـتـكـار
15-11-2021
نظرية التوقيف والإلهام
12-7-2016


معنى كلمة ختم  
  
1597   03:06 مساءً   التاريخ: 6/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص528.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 19652
التاريخ: 15-11-2015 26517
التاريخ: 22-11-2015 2777
التاريخ: 3-06-2015 2788

( ختم ) {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ} [البقرة : 7] أي طبع الله على قلوبهم ، ومثله {يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ} [الشورى : 24] والختم : الطبع ، ومعناه : إنه ختم على قلوبهم أنها لا تؤمن بما علم من اصرارها على الكفر وليس معناه منعهم من الايمان لأنه قد أمرهم به وذمهم على تركه ، وعن علي ابن أبي طالب عليه السلام : سبق في علمه أنهم لا يؤمنون فختم على قلوبهم وسمعهم ليوافق قضاءه عليهم علمه فيهم ألا تسمع إلى قوله {وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ} [الأنفال : 23] و {وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [الأحزاب : 40] آخر النبيين ، و {خِتَامُهُ مِسْكٌ} [المطففين : 26] آخر طعمه المسك ورائحته ، يقال للعطار إذا اشتري منه العطر : اجعل ختامه مسكا ، ويقال : ختامه مزاجه ، وقيل : طعمه ( 1 ).

___________
1 - وقرئ : خاتمه مسك .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .