أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-5-2022
2110
التاريخ: 8-06-2015
13078
التاريخ: 21-10-2014
2742
التاريخ: 29-1-2022
2734
|
( عصم ) {فَاسْتَعْصَمَ} [يوسف : 32] امتنع طالبا للعصمة ، و {يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} [المائدة : 67] يمنعك منهم فلا يقدرون عليك ، وعصمة الله تعالى للعبد إنما هي منعه من المعصية ، و {لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ} [هود: 43] أي لا مانع أعصم به ( 1 ) واعتصم : تمسك واستمسك ، وعصم : حبال ، واحدها : عصمة ، والعصمة : ما يعتصم به من عقد وسبب قال تعالى {وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ} [الممتحنة : 10] أي بحبالهن قرئ بالتخفيف والتشديد أي لا يكن بينهم وبين الكافرات عصمة ولا علقة زوجية سواء كن حربيات أو لا ، و {وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ} أي إسألوا أهل مكة أن يردوا عليكم مهور النساء اللاتي يخرجن إليكم من نسائهم .
_____________
1 - وقيل : يجوز أن يراد لا معصوم اي : لاذا عصمة فيكون فاعل بمعنى مفعول وعن بعض المفسرين في الآية أربعة أوجه ، الأول : أن يكون العاصم بمعنى الفاعل ويكون ضمير رحم عايدا إلى الله أي : إلا من رحمه الله بمعنى : إلا المرحوم فيكون الاستثناء منقطعا لأن المرحوم معصوم لا عاصم ، الثاني أن يكون العاصم بمعنى المعصوم ويكون ضمير رحم عائدا إلى من أي : لا معصوم إلا من رحم الخلق بمعنى : الراحم فيكون الاستثناء منقطعا أيضا ، الثالث : أن يكون العاصم بمعنى : الفاعل ويكون في رحم ضمير من ، والرابع : أن يكون المفعول ويكون فيه ضمير الله والاستثناء في هذين متصل .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الجواد (عليه السلام) في مشاتل الكفيل
|
|
|