المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

أحاديث أخرى في علي (عليه السلام).
20-5-2022
Sulfuric Acid Activation of Nitric Acid
23-1-2020
خف ثمار الكمثري
2023-09-22
آداب عصر الغيبة
2024-06-30
المناقصات والعطاءات Bedding and Tendering))
2023-02-15
التسلّط على النفس والأعضاء‌
21-12-2021


معنى كلمة سفه  
  
1506   03:12 مساءً   التاريخ: 27/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص595-596.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 13395
التاريخ: 22-11-2021 2390
التاريخ: 24-4-2022 2165
التاريخ: 2024-05-15 1081

( سفه ) {سَفِهَ نَفْسَهُ} [البقرة : 130] قال يونس : بمعنى سفه نفسه ، ويقال : أهلكها وأوبقها ، وقال الفراء : معناه سفهت نفسه ، وقال الأخفش : سفه في نفسه فلما سقط حرف الخفض نصب ما بعده كقوله تعالى : {وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ} [البقرة : 235] أي على عقدة النكاح ، وسفهاء : جهلاء ، والسفه : الجهل ثم تكون لكل شئ يشبهه ، ويقال للكافر : سفيه ، قال تعالى : {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ} [البقرة : 142] يعني اليهود ، والجاهل سفيه قال تعالى {فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا} [البقرة : 282] ويقال : للنساء والصبيان : سفهاء لجهلهم ، قال تعالى : {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ} [النساء : 5] يعني النساء والصبيان .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .