أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-20
947
التاريخ: 7-11-2016
1306
التاريخ: 26-8-2017
1483
التاريخ: 26-8-2017
1435
|
وظائف الخلوة أربعة وستون :
ارتياد (1) موضع مناسب للاستنجاء، بأن يكون مرتفعا، أو ذا تراب كثير، فإنه من الفقه (2)، وستر البدن عن النظارة، والدخول (3) باليسرى، والخروج باليمنى عكس المسجد، والاعتماد على اليسرى، وفتح اليمنى، وتغطية الرأس والتقنع (4) مروي (5)، ومسح بطنه قائما بيده اليمنى بعد الفراغ، والاستبراء والتنحنح فيه ثلاثا، ووضع الوسطى في الاستبراء تحت المقعدة، والمسح بها إلى أصل القضيب، ثم توضع المسبحة تحته، والإبهام فوقه، وينتر (6) باعتماد، ثم بعصر الحشفة ثلاثا .
وتقديم غسل اليدين قبل إدخالهما الإناء كالغسل أمام الوضوء، والغسل في غير المتعدي، والجمع في المتعدي بين الأحجار والماء والصرير (7) حيث يمكن، وإيتار عدد الأحجار (8) لو لم ينق بالثلاثة.
والاقتصار على الأرض أو نباتها، وتعدد الثلاثة بالشخص، واستيعاب المحل بكل واحد، وجعله على طريق الإدارة والالتقاط، وبداوة الأول بصفحة اليمنى، والثاني باليسرى، والثالث بالوسطى، واستعمال بارد الماء لذوي البواسير.
والاستنجاء باليسار وبنصرها.
وتقديم الدبر وإزالة الرائحة مطلقا (9)، وإزالة الأثر لو استجمر، والمبالغة للنساء في الغسل، والزيادة على المثلين في مخرج البول، واستنجاء الرجل طولا، والمرأة عرضا.
والدعاء، فللدخول: بسم الله وبالله، أعوذ بالله من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم، وبعد الحمد لله الحافظ المؤدي، وعند الفعل . اللهم أطعمني طيبا في عافية، وأخرجه مني خبيثا في عافية، وعند النظر إليه: اللهم ارزقني الحلال، وجنبني الحرام، وعند رؤية الماء: الحمد لله الذي جعل الماء طهورا ولم يجعله نجسا، وعند الاستنجاء:
اللهم حصن فرجي، واستر عورتي، وحرمهما على النار، ووفقني لما يقربني منك، يا ذا الجلال والإكرام، وعند مسح بطنه: الحمد لله أماط عني الأذى، وهناني طعامي، وعافاني من البلوى، وعند الخروج: الحمد لله الذي عرفني لذته، وأبقى في جسدي قوته، وأخرج عني أذاه، يا لها نعمة، يا لها نعمة، يا لها نعمة، لا يقدر القادرون قدرها.
ويكره استقبال النيرين، والريح بالبول، وفي الصلبة، وقائما، والتطميح ، وفي الماء، والجاري أخف، وفي الحجر، ومجرى الماء، والشارع، والمشرع، والفناء، والملعن وهو مجمع الناس، وأبواب الدور، وتحت المثمرة، وفي فئ النزال، ومواضع التأذي، والاستنجاء باليمين وباليسار وفيما خاتم عليه اسم الله تعالى ، أو أحد المعصومين مقصودا بالكتابة (10)، بل إدخاله الخلاء أيضا، والجماع به.
والكلام إلا بذكر الله، أو آية الكرسي، أو حكاية الأذان، أو الحاجة يخاف فوتها، وإطالة المكث، ومس الذكر باليمين، واستصحاب دراهم بيض، والاستنجاء بما يكره استعماله من المياه. والسواك والأكل والشرب.
____________
1- أي اختياره.
2- أي الورع.
3- في الخلاء.
4- التقنع هو ستر شعر الرأس والرقبة والمنكب.
5- الوسائل 1: 214 ح 2.
6- نتر الشئ: جذبه بشدة.
7- الصرير: صوت وصاح شديدا والمراد هنا الإمرار والمسح بشدة.
8- فيستحب له على هذا استعمال الاثنين الآخرين مع عدم النقاء بالثلاثة ليصير المجموع خمسة أحجار.
9- في المتعدي وغيره سواء استعمل الحجر أو لا.
10- احتراز عما لا يكون مقصودا بالكتابة كما يكون لفظ الله واسم أحد الأئمة (ع) اسما للرجل، كعبد الله، والحسن والحسين.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|