أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-08-2015
3126
التاريخ: 2023-02-26
1207
التاريخ: 2023-06-28
1082
التاريخ: 2023-03-21
1066
|
هو امرؤ القيس بن عابس ، وقيل : عانس بن المنذر بن امرئ القيس بن السمط بن عمرو بن معاوية ، القحطانيّ ، الكنديّ .
صحابيّ ، شاعر ، من أهل حضرموت .
وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله وأسلم ، ثم رجع إلى بلاده ، وبعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله تبع أبا بكر بن أبي قحافة ، ولم يرتدّ .
شهد فتح حصن البخير وخباية في حضرموت ، وخرج إلى الشام مجاهدا ، وشهد بها واقعة اليرموك .
في أواخر أيّامه نزل الكوفة وأقام بها ، ولم يزل بها حتى توفّي حوالي سنة 25 ه ، وكانت ولادته في مدينة تريم بحضرموت .
ومن شعره :
قف بالديار وقوف حابس * وتأنّ أنّه غير آيس
لعبت بهنّ العاصفا * ت الرائحات من الروامس
القرآن العظيم وامرؤ القيس بن عابس
تخاصم هو وعبدان بن أشوع الحضرميّ على أرض ، وكان امرؤ القيس مدينا والحضرميّ دائنا ، فرفعا قضيتهما إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله للحضرميّ : « بيّنتك وإلّا فيمينه » فقال الحضرمي : يا رسول اللّه ! إن حلف ذهب بأرضي ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله :
« من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مالا لقي اللّه وهو عليه غضبان » فلما سمع امرؤ القيس كلام النبي صلّى اللّه عليه وآله قال : إنّي قد تركتها له ، فنزلت الآية 188 من سورة البقرة .
{وَلا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ وَتُدْلُوا بِها إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} .
ولنفس القصة السابقة نزلت الآية 95 من سورة النحل : { وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلًا إِنَّما عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } .
ولنفس الغرض نزلت الآية 96 من نفس السورة : { ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ }. « 1 »
___________
( 1 ) . أسباب النزول ، للقاضي ، ص 28 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 51 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 105 - 107 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 115 و 116 ؛ الاشتقاق ، ص 370 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 63 و 64 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 12 ؛ أمالي الطوسي ، ج 1 ، ص 368 و 369 ؛ تاريخ التراث العربي ، لسزگين ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 348 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 28 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 55 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 107 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 202 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 303 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 153 ؛ تنوير المقباس ، ص 26 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 114 - 118 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 337 و 338 وج 10 ، ص 173 ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 282 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 108 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 428 و 429 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 4 ، ص 387 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 203 ؛ رجال الطوسي ، ص 7 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 55 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 183 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 380 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 191 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 514 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 8 ، ص 182 ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 237 ؛ المحبر ، ص 186 و 187 ؛ معاهد التنصيص ، ج 1 ، ص 172 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 1 ، ص 232 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 9 ، ص 274 و 905 وراجع فهارسه ؛ منهج المقال ، ص 63 ؛ المؤتلف والمختلف للآمري ، ص 5 ؛ نقد الرجال ، ص 50 ؛ نمونه بينات ، ص 59 و 485 و 486 ؛ نهاية الإرب ، ص 84 و 366 و 379 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 381 و 382 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تستعدّ لتكريم عددٍ من الطالبات المرتديات للعباءة الزينبية في جامعات كركوك
|
|
|